الأربعاء 13 جمادى الأولى 1444ﻫ 7-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

بوتين يطمح لزيادة التعاون مع جهاز قطر للاستثمار

صناديق – وكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يأمل في زيادة التعاون بين الصندوق الروسي للاستثمار المباشر وجهاز قطر للاستثمار، كما عبر عن ثقته في نجاح استثمارات الجهاز القطري في روسيا.

جاء ذلك في اجتماع بوتين أمس الأربعاء مع رئيس جهاز قطر للاستثمار الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني، والذي حضره أيضا رئيس شركة غلينكور العالمية ورئيس بنك إنتيسا سان باولو الإيطالي ورئيس شركة روسنفت الروسية للطاقة.

وعقد الاجتماع بمناسبة إتمام خصخصة حصة في روسنفت، حيث اشترك جهاز قطر للاستثمار مع شركة غلينكور لتجارة السلع الأولية الشهر الماضي في شراء حصة 19.55% في الشركة الروسية العملاقة مقابل نحو 11 مليار دولار، في حين تولى بنك إنتيسا سان باولو تقديم المشورة بشأن الصفقة ووفر تمويلا بنحو 5.6 مليارات دولار.

وقال بوتين للمشاركين في الاجتماع “أرغب في توجيه الشكر لكم على ثقتكم وقراركم، وأريد أن أعبر عن ثقتي في أن أعمالكم في روسيا ستتطور وتنمو بنجاح”.

وذكر الرئيس الروسي أن القيمة السوقية لروسنفت ارتفعت 18% منذ الإعلان عن الصفقة في السابع من ديسمبر/كانون الأول 2016، وأردف “إذن فقد حققتم أرباحا بالفعل”.

من جانبه، أعلن الشيخ عبد الله أن جهاز قطر للاستثمار أبرم يوم الثلاثاء اتفاقية مع الصندوق الروسي للاستثمار المباشر بقيمة ملياري دولار للاستثمار في روسيا، وفق ما أوردته وكالة الأنباء القطرية.

وذكر أيضا أنه “سبق أن استثمرنا بشكل مشترك مع كل من الصندوق السيادي الروسي، وكذلك استثمار آخر مشترك مع (بنك في تي بي) في مطار بولكوفو في سان بطرسبرغ”.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.