الخميس 7 جمادى الأولى 1444ﻫ 1-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

فهم الصناديق الاستثمارية ..

 

صناديق – جدة

إن وجود الصناديق المشتركة زاد من قدرات الأشخاص على المشاركة في الأسواق المالية. فالصندوق المشترك عبارة عن آلية تستطيع المؤسسة من خلالها جمع الأموال من عدد كبير من المستثمرين وتكوين رصيد يمكن استثماره في مختلف الأوراق المالية. ويسعى مديرو هذه الصناديق لتحقيق الأهداف التي تلبي احتياجات مساهميهم من خلال عرض صناديق الاستثمار ذات المخاطر المختلفة، واستخدام مختلف الأوراق المالية. ففي الولايات المتحدة وحدها يوجد أكثر من 2500 صندوق استثمار مما يمكن المستثمرين الافراد من اختيار صناديق تناسب استثماراتهم الخاصة.

وقد ازدادت شهرة الصناديق الاستثمارية في المملكة العربية السعودية، حيث بدأت المصارف المحلية بعرض العديد من الصناديق الاستثمارية ولا تزال تزداد أعداد هذه الصناديق يوماً بعد يوم وتتنوع.

وتقدم الصناديق المشتركة عدة مزايا للمستثمر منها الإدارة الجيدة للأموال، وإمكانية المشاركة في عدد كبير من الأوراق المالية من خلال تجميعها كما أنها تخفض تكلفة للمعاملات ، مثل مصاريف بيع وشراء الأوراق المالية. وتوجيهها وتفرض الصناديق الاستثمارية أنواعاً متعددة من الرسوم والتي يمكن أن تقلل من العائدات التي يحصل عليها المستثمر. تفرض رسماً مبدئياً كرسوم مبيعات، وفي بعض الأحيان رسم خروج load funds فالصناديق التي تفرض رسوما عند استرداد الوحدات. ومالم يكن هناك سبب منطقي يدعو للاعتقاد بأن مدير الصندوق يستطيع رفع أداء الاستثمار بشكل واضح، و ما لم يكن هناك سبب منطقي يدعو للاعتقاد بأن مدير الصندوق يستطيع رفع أداء الاستثمار بشكل واضح، يكون من الأفضل للمستثمر عدم اختيار صناديق الرسوم.

و تفرض معظم الصناديق رسوم تشغيل لتغطية نفقاها التشغيلية كالنفقات الإدارية ورواتب الموظفين. أما التكاليف الأخرى فتمثل التكاليف التي يتحملها المستثمر لتغطية مصاريف الدعاية، والعمولات التي تدفع للسماسرة وتكاليف طباعة وتوزيع التقارير السنوية. يتم الاستثمار في الصناديق الاستثمارية عن طريق شراء الأسهم أو الحصص من الصندوق. ويقوم الصندوق بدوره باستثمار هذه الأموال – التي جمعها من خلال بيع الأسهم – في شراء الأوراق المالية لتحقيق أهدافه. ويسمى السعر وتعني القيمة الصافية للأصل والتي تمثل القيمة السوقية (NAV) الذي يتم به شراء الأسهم صافي قيمة الأصول الكلية للأوراق المالية الموجودة في الصندوق مقسومة على عدد الأسهم أو الحصص القائمة. وإذا فرض الصندوق رسما ما ففي هذه الحالة يدفع المستثمر القيمة الصافية للأصل زائدا رسوم البيع.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.