الأربعاء 30 ذو القعدة 1443ﻫ 29-يونيو-2022م
ADVERTISEMENT

الأهلي كابيتال : تراجع أرباح دار الأركان بالربع الاول من العام الجاري

صناديق – جدة
كشفت شركة الأهلي كابيتال لادارة صناديق الاستثمار ، إن نتائج شركة دار الأركان للتطوير العقاري بالربع قالت شركة الأهلي كابيتال، إن نتائج شركة دار الأركان للتطوير العقاري بالربع الأول من العام 2017، جاءت مخيبة للآمال، وأقل بكثير من توقعاتها البالغة 38.5 مليون ريال، مقارنة بصافي أرباح حققتها الشركة بقيمة 12.1 مليون ريال.
وأكدت الأهلى كابيتال أن قرار مجلس الوزراء بفرض رسوم على الأراضي البيضاء بنسبة 2.5% سنويا، سيؤدي إلى استمرار الضعف في سوق العقارات بالسعودية، وعليه تتوقع أن تبلغ الرسوم على بنك الأركان العقاري البالغ مساحته 38.4 مليون متر مربع ما بين 137 مليون ريال، و160 مليون ريال، تعادل نحو 55% إلى 64% من صافي الدخل لعام 2016.

وأوضحت الأهلي كابيتال أنه بالرغم من أن تنفيذ المشاريع يعتبر حافزا إيجابيا للشركة، إلا أن الرسوم على الأراضي البيضاء والتباطؤ العام في قيمة المعاملات العقارية تظل مخاطر رئيسية، ستؤثر على أرباح الشركة.

مشيرة الى أن إيرادات الشركة التاريخية تأتي من مبيعات الأراضي بنسبة تتراوح مابين 90% إلى 95%، وباقي الإيرادات تأتي من الإيجار، وعليه تتوقع أن مبيعات “دار الأركان” تراجعت بنسبة 18.8% على أساس سنوي عن تقديراتها البالغة 375 مليون ريال.

وأشارت الأهلي كابيتال، إلى أنه وفقا لمؤشر وزارة العدل الذي أظهر تراجع الصفقات العقارية مؤخرا، فإن “دار الأركان” تمكنت من تحقيق أداء جيد خلال الربع الأول من عام 2017، في ظل البيع بهوامش ربحية أقل.

وأشار التقرير إلى تداول دار الأركان حاليا عند مكرر ربحية 0.3 مرة مقابل مستويات تاريخية تبلغ 0.6 مرة.
ووفقاً لبيان الشركة بلغ صافي الأرباح 12.13 مليون ريال بالربع الأول من العام الحالي، مقابل 57.85 مليون ريال للربع المقارن من العام الماضي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.