الأحد 3 جمادى الأولى 1444ﻫ 27-نوفمبر-2022م
ADVERTISEMENT

البنك الاسلامي : الدول الاسلامية تستحوذ على 32 % من الصناديق السيادية في العالم

صناديق –  جدة

أكد رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور بندر بن محمد حجار استحواذ الدول الاسلامية على 32 % من الصناديق السيادية في العالم والبالغ عددها اكثر 78 مؤسسة تملك الصناديق في العالم بمجموع أصول 7.4 تريليون دولار أمريكي وأن حالياً الصناديق السيادية لم تعد تقتصر على الدول النفطية بل غير النفطية مشيراً الى ان السنوات الخمس الماضية تم إنشاء 11 صندوقا سياديا في بعض الدول الأعضاء لمجموعة البنك مثل السنغال وتونس وتركيا.

واوضح الدكتور حجار خلال تدشينه اعمال الاجتماع السنوي الثالث لمنتدى الاستثمار السيادي للدول الأعضاء بالبنك الإسلامي للتنمية، الذي يقام في الفترة ما بين 10 – 12 أبريل 2017م في جزيرة بالي بإندونيسيا.

وفي كلمته أمام المنتدى قال رئيس مجموعة البنك ” إن الموضوع المحوري المطروح للنقاش أمام المشاركين يتمثل في كيفية حشد وجذب الاستثمار للدول الأعضاء بالبنك”، مؤكدًا أن المنتدى يمثل فرصة طيبة لتبادل الآراء وإلقاء الضوء على الفرص الاستثمارية بالدول الأعضاء، ما يعزز من مجالات التعاون بينها.

وبين الدكتور حجار أن حجم الاستثمارات العالمية المطلوبة لتمويل مشاريع البنية التحتية تبلغ حوالي 3.3 ترليون دولار أمريكي، وأن حجم الاستثمارات المطلوبة لتمويل مشاريع البنية التحتية في دولنا الأعضاء تبلغ حوالي 200 مليار دولار أمريكي، مبينًا أن هذه الاستثمارات الضخمة لا يمكن تمويلها من خلال الموازنات العامة للدول أو من خلال جهة واحدة، سواء كانت بنوكا متعددة الأطراف أو مؤسسات القطاع الخاص، وهي فرصة للصناديق السيادية للاستثمار في هذه المشاريع.

وعلى هامش المنتدى وقع رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية مذكرة تفاهم مع رئيس مجلس إدارة شركة PT SMI (شركة تمويل البنية التحتية المملوكة للدولة في إندونيسيا)، وتمثل صندوق إندونيسيا السيادي الذي ترعاه الحكومة للاستثمار في البنية التحتية، وتهدف المذكرة لتعزيز التعاون بين البنك والشركة في مجالات تبادل المعلومات ومناقشة المشاريع المحتمل إقامتها بين الجانبين وتنظيم الاجتماعات والندوات عبر الإنترنت، وورش العمل، والمؤتمرات عن بعد والتواصل عبر البريد الالكتروني وعمل الدراسات حول موضوعات متفق عليها يمكن أن تشمل المشاريع المحتمل تنفيذها بينهما. كما يعمل الجانبان على استكشاف فرص التعاون في التمويل المشترك للمشاريع والاستثمارات في الصناديق وأدوات سوق رأس المال.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.