الأربعاء 30 ذو القعدة 1443ﻫ 29-يونيو-2022م
ADVERTISEMENT

البنك الاهلي : توقعات بنمو الإيرادات غير النفطية للسعودية 7% في 2017

صناديق – جدة

توقع البنك الأهلي، أن تبلغ الإيرادات غير النفطية لعام 2017 للمكلة العربية السعودية نحو 212 مليار ريال (56.53 مليار دولار) بزيادة قدرها 7% عن الرقم الفعلي للعام السابق، بالرغم من ارتفاعها 1% فقط بالربع الأول من العام الحالي.

وتوقع البنك في تقريره عن مؤشرات الميزانية العام للربع الأول، تحسن الإيرادات غير النفطية في الربع الثالث من هذا العام مع فرض ضرائب على المغتربين، وفرض رسوم على الأراضي البيضاء، بالإضافة إلى الإيرادات المتحصلة من فواتير الكهرباء.

ولفت إلى أن التزام الحكومة المستمر بالإصلاح المالي، والإنفاق سيتضمن انحرافات ضئيلة في الإنفاق خلال الأرباع القادمة عن المخطط له في برنامج التوازن المالي.

وأشار التقرير إلى أن ارتفاع الإيرادات في الربع الأول من 2017 بنسبة 72%، لتصل إلى 144 مليار ريال، مقابل 83.65 مليار ريال بالربع المماثل من عام 2016، يعود بشكل كبير إلى الزيادة الحادة في عائدات النفط.

وأوضح البنك أن الانخفاض في عوائد الاستثمار بالربع الأول يرجع إلى تخفيض الأصول الحكومية الخاضعة للإدارة حاليا من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، وضعف ربحية الشركات بسوق الأسهم.

وأضاف البنك، تقريره أن نفقات الربع الأول البالغة  170 مليار ريال، والتي تمثل 19٪ فقط من الميزانية المقررة للسنة المالية، هي أقل بنسبة 3٪ من الإنفاق الفعلي لنفس الفترة من العام الماضي، مشيرا إلى أن تعويضات الموظفين واستخدام السلع والخدمات هما الأكثر انخفاضا في النفقات مقارنة بالربع الأول من عام 2016، وذلك  بنسبة 5٪، و22% على التوالي.

وأوضح أن بعض القطاعات أنفقت حصة أكبر من ميزانيتها السنوية المخطط لها، وبالتحديد وزارة الخدمات البلدية التي حصلت على 47.9 مليار ريال من الميزانية السنوية في الربع الأول 2017، بالإضافة إلى قطاعات الإدارة العامة والتي من المتوقع أن تأخذ أعلى حصة من الميزانية السنوية الإجمالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.