الأحد 3 جمادى الأولى 1444ﻫ 27-نوفمبر-2022م
ADVERTISEMENT

93 مليار دولار حجم راس مال صندوق رؤية سوفت بنك حتى منتصف مايو

 

صناديق – جدة

أعلن صندوق رؤية سوفت بنك أكبر صندوق للاستثمار المباشر في العالم إنه جمع أكثر من 93 مليار دولار للاستثمار في قطاعات التكنولوجيا مثل الذكاء الصناعي والروبوتات وذلك بعد تلقي دعم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

واوضح صندوق رؤية سوفت بنك “المرحلة المقبلة من ثورة المعلومات جارية، وبناء المؤسسات التي ستجعل ذلك ممكنا سيتطلب استثمارات ضخمة على المدى الطويل وعلى نطاق كبير غير مسبوق.”

جاء هذا الاعلان خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للرياض وتوقيع صفقات بعشرات المليارات من الدولارات بين شركات سعودية وأمريكية.

ولم يذكر الاعلان حجم الاستثمار الذي تعهد صندوق الاستثمارات العامة بضخه في رؤية سوفت بنك لكنه قال في السابق إنه سيستثمر ما يصل إلى 45 مليار دولار على مدى خمس سنوات.

ويتوقع أن يخدم الصندوق الجديد صندوق الاستثمارات السعودية بمساعدتها في الحصول على التكنولوجيا الأجنبية وتنويع الموارد ودخول قطاعات جديدة.

وخلال العام الماضي أبدى صندوق الاستثمارات العامة السعودي اهتمامه بقطاع التكنولوجيا باستثماره 3.5 مليار دولار في شركة أوبر لتأجير السيارات.

وذكر صندوق رؤية سوفت بنك أنه يسعى لشراء حصص أقلية وأغلبية في شركات بالقطاعين العام والخاص سواء كانت شركات ناشئة أو شركات ضخمة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات.

ومن بين القطاعات التي قد يستثمر فيها الصندوق “تقنية انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والروبوتات والحوسبة والبنية التحتية الرقمية والاتصالات عن بعد ومجال التقنية الحيوية… وحلول الحوسبة السحابية وبرمجياتها وحلول التسوق عبر الإنترنت وحلول التقنية المالية”.

وأشار الصندوق إلى أنه يستهدف “جمع 100 مليار دولار من رأس المال المخصص للاستثمار بحيث يكون الإغلاق النهائي في غضون ستة أشهر”.

وكان الملياردير الياباني ماسايوشي سون رئيس مجلس إدارة مجموعة سوفت بنك الاستثمارية المتخصصة في التكنولوجيا والاتصالات كشف عن خطط تأسيس الصندوق في أكتوبر تشرين الأول الماضي ومنذ ذلك الحين تلقى تعهدات من بعض أكبر المستثمرين في العالم.

وبجانب سوفت بنك وصندوق الاستثمارات العامة السعودي يضم المستثمرون في الصندوق الجديد شركة مبادلة للاستثمار بأبوظبي، التي تعهدت برصد 15 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بنك، وشركات آبل وكوالكوم وفوكسكون التايوانية للتكنولوجيا وشارب اليابانية.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.