الخميس 16 شوال 1445هـ 25-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

هيئة السوق المالية تتوقع مسارا سريعا نحو الأسواق الناشئة

صناديق – الرياض

كشفت هيئة السوق المالية السعودية عن ان القائمين على مؤشر الـMSCI العالمي أبدوا رغبة جادة في ضم مؤشر سوق الأسهم السعودية حيث ستعلن MSCI لمؤشرات الأسواق في وقت متأخر يوم الثلاثاء ما إذا كانت ستضيف السعودية إلى قائمة لرفع تصنيف محتمل إلى وضع السوق الناشئة أم لا وفي حال اتخاذ قرار برفع التصنيف٬ فإن ذلك لن يحدث قبل منتصف 2019.

وقال  نائب رئيس هيئة السوق المالية السعودية  أن الإصلاحات الاقتصادية أثمرت  وما تبعها من عمليات تغيير وتطوير٬ على مستوى الاقتصاد السعودي٬ وسوق الأسهم٬ في زيادة مستوى اهتمام شركة MSCI في ضم مؤشر سوق الأسهم السعودية لقائمة المؤشرات العالمية التي تتعامل معها الشركة”.

وأضاف القويز “الانطباع العام لدى الـMSCI هو أن المملكة بعد تغيير دورة المقاصة إلى يومي عمل٬ تكون قد استكملت أغلب المتطلبات التي تستوجب الانضمام للمؤشرات العالمية٬ إذا تم ذلك فالمرحلة التي تلحقها هي البداية في استقبال مرئيات العموم٬ والتي تتعلق بوضع السوق المحلية على قائمة المراقبة.

وأشار القويز إلى أن الـMSCI تقترب من الإعلان عن رغبتها في ضم مؤشر سوق الأسهم السعودية لمؤشرها العالمي٬ مبيناً يعقب هذه الخطوة٬ خطوة أخرى تتعلق باستقبال مرئيات العموم٬ وهي مرئيات المؤسسات الاستثمارية الدولية التي تتعامل مع مؤشر الـMSCI . وقال القويز: “مرحلة استقبال مرئيات العموم لأغلب مؤشرات الدول الأخرى تستغرق عامين إلى 3 أعوام٬ لكن الذي وجدناه بالنظر إلى نقاشنا المستمر مع شركة الـMSCI فإنه بالنظر إلى وتيرة التغيير والتطوير والإصلاحات التي أجريت في المملكة٬ فإنهم متفائلون في أن مرحلة مرئيات العموم تكون أقصر مما كانت عليه أسواق الدول الأخرى.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *