الجمعة 15 جمادى الأولى 1444ﻫ 9-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق أبو ظبى للتنمية يعلن عن حجم استثماراته فى السوق والمشروعات المصرية

صناديق – القاهرة

أكد صندوق أبوظبي للتنمية عن قيامه بتمويل 64 مشروعاً تنموياً بمصر بقيمة تصل الى أكثر من 4 مليارات درهم خلال السنوات الاربعه الماضية .
وأوضح الصندوق فى بيان له إن قيمة التمويل جاءت من خلال المنح الحكومية والقروض الميسرة التي غطت عدة قطاعات تنموية أساسية، أهمها النقل والمواصلات، الإسكان، الزراعة والري، الطاقة، الكهرباء، والصناعة والتعدين، إضافة إلى التعليم والرعاية الصحية.
كما استثمر الصندوق في شركة أبوظبي للاستثمارات السياحية، إحدى أهم الشركات السياحية في مصر، وتبلغ حصة الصندوق فيها 84%.
وساهم الصندوق بتمويل آلاف الوحدات السكنية في مصر من خلال المنح الحكومية والقروض الميسرة، ومن أبرز المشاريع التي مولها الصندوق مشروع مدينة الشيخ زايد، وهو مشروع مدينة سكنية متكاملة المرافق الضرورية بقيمة 735 مليون درهم، حيث ساهمت المدينة بدعم مسيرة التنمية الاقتصادية وتحسين الظروف المعيشية للسكان.
كما مول الصندوق في عام 1991 مشروع مساكن الفلاحين في الخطارة، بالإضافة إلى البنية التحتية المرافقة للمشروع.
وفي عام 2000 مول الصندوق المشروع الاستراتيجي المهم، وهو منشأة ناصر والذي يضم 8500 وحدة سكنية بجميع ما يلزمها من مرافق وخدمات بقيمة 661 مليون درهم.
كما قام الصندوق بتمويل مشاريع لتنمية جنوب الوادي، حيث ساهمت المشاريع في تنمية المنطقة من خلال إنشاء ترعة لري مساحة 100 ألف فدان كجزء من منظومة الري المتكامل.
وفي قطاع الطاقة، مول الصندوق في عام 1975 إنشاء محطة كهرباء أبي قير بقيمة 128 مليون درهم
وفي قطاع النقل، ساهم الصندوق في عام 1974 بتمويل بإعادة فتح قناة السويس (المرحلة الأولى)، مما عزز بشكل ملموس من الحركة التجارية والكفاءة التشغيلية للقناة.
أما في قطاع التنمية الاجتماعية، فقد قدم الصندوق في عام 1991 مبلغ 184 مليون درهم لدعم صندوق التنمية الاجتماعية، وعام 1997 قدم مبلغاً إضافياً بقيمة 37 مليون درهم للمشروع ذاته.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.