الجمعة 10 شوال 1445هـ 19-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

183 مليار ريال حجم اصول صندوق الاستثمارات العامة خلال 12 شهراً

 

 

 

صناديق – جدة

شهد صندوق الاستثمارات العامة السعودي، تطورات كبيرة وهامة، منذ إعلان رؤية 2030 قبل عام، فقد ازداد حجم الأصول بأكثر من 34 ضعفاً، وتم عقد صفقات بمليارات الدولارات.

وكانت رؤية السعودية 2030 واضحة بالنسبة لصندوق الاستثمارات العامة، والمتوجهة إلى “رفع قيمة أصول الصندوق من 600 مليار ريال إلى ما يزيد على 7 تريليونات ريال لكي يصبح أكبر صندوق سيادي استثماري في العالم بعد نقل ملكية أرامكو إليه”.

ورصدت “صناديق” ارتفع حجم اصوله التي وصلت في الوقت الراهن إلى 183 مليار دولار ليصبح في المرتبة 12عالميا، ليتجاوز بذلك صندوق تماسك السنغافوري الشهير بعد أن بلغت أصول صندوق الاستثمارات العامة الذي تأسس عام 1971 بقيمة 5.3 مليار دولار قبل أبريل الماضي ليحتل المرتبة الحادية والثلاثين عالميا بين الصناديق السيادية.

أبرز الصفقات ضمن الرؤية

البداية القوية كانت في يونيو 2016 بشراء 5% من شركة أوبر بقيمة ثلاثة مليارات وخمسمئة مليون دولار، تلاها في أكتوبر الماضي اتفاقية لتأسيس صندوق “رؤية سوفت بنك” للتكنولوجيا، بقيمة 100 مليار دولار.

وفي نوفمبر، استحوذ الصندوق على 50% من شركة “أديبتيو” الإماراتية التي تمتلك حاليا مجموعة أميركانا الغذائية.

ومع انطلاق عام جديد، واصل الصندوق توسعاته ليساهم في تأسيس منصة “نون” للتجارة الالكترونية بمليار دولار حصته فيها 50%.

وفي مارس الماضي، قام بتأسيس الصندوق السعودي الأردني للاستثمار بقيمة متوقعة ستبلغ 3 مليارات دولار.

وفي أهم مشاريعه المحلية، ينتظر الصندوق مشروع “القدية” أكبر مدينة ترفيهية في العالم، ستساهم في خلق قيمة اقتصادية مضافة للمملكة.

تطورات كثيرة شهدتها استثمارات الصندوق وهو لا يزال في بداية المشوار وهو ما بدا واضحا في تصريحات الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، في مقابلة سابقة مع العربية، إذ قال إن “الصندوق سوف يكون أو يسيطر على أكثر من 10% من القدرة الاستثمارية في الكرة الأرضية وسيقدر حجم ممتلكاته بأكثر من 3% من الأصول الموجودة في الكرة الأرضية”.

وهذه القدرة الاستثمارية الطموحة ستسمح للصندوق مثلا – في أحال أراد- الاستحواذ على أكبر أربع شركات في العالم – وهي APPLE وALPHABET الشركة الأم لـ GOOGLE وMICROSOFT وBERKSHIRE HATHAWAY.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *