الثلاثاء 12 جمادى الأولى 1444ﻫ 6-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

«فوربس»: 112 مليار دولار تؤهل «صندوق الاستثمارات» لصدارة «تداول»

صناديق – الرياض

كشف تقرير مجلة «فوربس» الشرق الأوسط في تقرير حول أقوى المستثمرين الحكوميين والأفراد والشركات من حيث مبالغ الاستثمار في تداول سوق الأسهم السعودية، أن صندوق الاستثمارات العامة في مقدمة المستثمرين الحكوميين في «تداول» بإجمالي استثمارات بلغت 1.112 مليار دولار.

وجاءت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المرتبة الثانية باستثمارات بلغت نحو 8.28 مليار دولار

وحلت الحكومة السعودية في المرتبة الثالثة بإجمالي استثمارات وصل إلى نحو 5.19 مليار دولار، والمؤسسة العامة للتقاعد في المرتبة الرابعة بحجم استثمارات بلغ 8.12 مليار دولار.

وتصدر الأمير الوليد بن طلال قائمة أقوى المستثمرين الأفراد في تداول السوق السعودية، وفي المرتبة الخامسة من حيث المستثمرين، بشكل عام بإجمالي استثمارات بلغت 6.9 مليار دولار.

وحلت شركة سابك في المرتبة الأولى كأقوى مستثمري الشركات في «تداول» من حيث قيمة الاستثمار بنحو 4.8 مليار دولار، والمرتبة السادسة من حيث المستثمرين بشكل عام في السوق، وتلتها مجموعة «صافولا» بإجمالي استثمارات بلغت نحو 8.6 مليار دولار.

وجاءت شركة اتش إس بي سي في المرتبة الثامنة باستثمارات بنحو 2.4 مليار دولار، إلى جانب الأمير سلطان بن سعود الكبير في المرتبة الثانية كأقوى المستثمرين الأفراد باستثمارات بلغت 2.4 مليار دولار بالتساوي مع اتش اس بي سي.

وحلت بعدها شركة سي أي بي باستثمارات بلغت نحو 1.3 مليار دولار. وجاءت شركة أرامكو السعودية في المرتبة الأخيرة من حيث أقوى مستثمري الشركات بتداول بحجم استثمارات وصل إلى 9.2 مليار دولا، وفي المرتبة العاشرة من حيث المستثمرين بشكل عام.

وجاء مؤسسو جبل عمر في المرتبة الثالثة للمستثمرين الأفراد، بإجمالي استثمارات تجاوزت الـ6.2 مليار دولار. واحتل المستثمر محمد صالح صيرفي المرتبة الـ11 للمستثمرين بشكل

عام.

يذكر أن السوق السعودية تشهد تعافيا جزئيا منذ بداية العام الحالي، بعد التراجع الذي أصاب أسعار النفط عالميًا. وصعد مؤشر السوق الرئيسية 9.3 .%ومن المتوقع أن يدفع الطرح العام الأولي لحصة أرامكو لمزيد من الانتعاش من خلال جذب رؤوس أموال جديدة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.