الأحد 3 جمادى الأولى 1444ﻫ 27-نوفمبر-2022م
ADVERTISEMENT

تداول صكوك بـ1.25 مليار دولار للبنك الإسلامي للتنمية في بورصة ناسداك دبي

صناديق – دبي

أكدت بورصة «ناسداك دبي» ببدء التداول على صكوك للبنك الإسلامي للتنمية بقيمة 1.25 مليار دولار أميركي (4.6 مليارات درهم) في البورصة، حيث قام نائب الرئيس للشؤون المالية والمدير المالي للبنك، الدكتور ضمير إقبال، بقرع جرس افتتاح السوق .
وأشارت البورصة في بيان صادر لها، أن إدراج صكوك البنك الإسلامي للتنمية، يعزز الأهداف التنموية الاقتصادية والاجتماعية للبنك، والذي يعد مؤسسة متعددة الأطراف تحظى بتصنيف ائتماني (AAA)، وتشمل أنشطتها تمويل مختلف المشروعات التنموية، بما يتماشى مع مبادئ الشريعة، ولا سيما في الدول الأعضاء البالغ عددهم 57 دولة.

ولفتت إلى أن التوزيع الجغرافي للمستثمرين في الصكوك الأخيرة، يؤكد على قوة الطلب على صكوك البنك الإسلامي للتنمية، حيث اشترى المستثمرون في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا 53% من الإصدار، في حين بلغت نسبة المستثمرين من منطقة آسيا، الذين اكتتبوا بالصكوك 47%. ويستحق الإصدار بعد خمس سنوات بنسبة عائد سنوي بلغت 2.261%.

وأكدت على أن دبي، تعد أحد المراكز الدولية الرائدة لأنشطة الصكوك، إذ يبلغ إجمالي قيمة إدراجات الصكوك في الإمارة 52.47 مليار دولار أميركي (193 مليار درهم) في الوقت الحالي.
يشار أن البنك الإسلامي للتنمية يعد أحد أكبر مصدري الصكوك المدرجة في «ناسداك دبي»، إذ يبلغ عدد إدراجاته الحالية ثمانية إدراجات بقيمة 10.25 مليارات دولار أميركي. وتم إدراج هذا الإصدار من صكوك البنك، البالغ قيمته 1.25 مليار دولار في27 سبتمبر الماضي.

وحضر حفل قرع الجرس، الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي، ومدير أسواق رأس المال لدى البنك الإسلامي للتنمية، أزهري بن عبد القدوس.

وقال الدكتور ضمير إقبال: «في ظل قيام البنك الإسلامي للتنمية بزيادة دعمه للدول الأعضاء في مختلف القطاعات والتي تشمل البنية التحتية والزراعة والمدارس والمستشفيات وغيرها، فإنه يتحتم على البنك بأن يقوم بتعبئة موارده بكفاءة عالية من حيث التسعير والتوقيت».

وأضاف: «إدراج صكوك البنك الإسلامي للتنمية في (ناسداك دبي)، سيعزز من ثقة المستثمرين نظرا لبنية البورصة التحتية المتطورة وتنظيمها المتميز وشبكتها العالمية للمتعاملين في السوق».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «ناسداك دبي»، عبد الواحد الفهيم: «يؤكد أحدث إدراجات صكوك البنك الإسلامي للتنمية علاقة البنك الوثيقة مع دبي، كما يمثل خطوة كبيرة أخرى في نمو الإمارة بوصفها العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وذلك تماشياً مع رؤية

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس الوزراء وحاكم دبي، ويسعدنا أن نتيح البنية التحتية لأسواق المال الإسلامية في دبي، للبنك الإسلامي للتنمية لتسهيل أنشطته الاقتصادية والاجتماعية النفعية».

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لـ«ناسداك دبي»، حامد علي: «نقوم حالياً بالتحضير لمزيد من المبادرات لدعم قطاع الصكوك، ونتطلع إلى الترحيب بمزيد من إصدارات الصكوك من قطاع واسع من مؤسسات القطاعين العام والخاص».

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.