السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

صندوق الاستثمار المباشر الروسي : يطمح في الاستحواذ على استثمار سعودي في حقول أوراسيا دريلينج النفطية

صناديق – الرياض

قال صندوق الاستثمار المباشر الروسي إنه يأمل ويطمح بإجتذاب استثمار سعودي إلى شركة أوراسيا دريلينج العاملة في خدمات الحقول النفطية بالاعتماد على منصة للطاقة أسسها الصندوق مع صندوق الثروة السيادية السعودي وأرامكو السعودية .

وقال كيريل ديمترييف الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي لرويترز في الرياض ”نأمل في استثمار سعودي في أوراسيا دريلينج. ونعتقد أن منصتنا للطاقة التي أسسناها مع أرامكو وصندوق الاستثمارات العامة يمكن أن تكون منصة للقيام بهذا الاستثمار .

ووقعت أرامكو السعودية في وقت سابق من الشهر الحالي بضع مذكرات تفاهم مع شركات روسية أثناء زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو، بما في ذلك اتفاق بين صندوق الاستثمار المباشر الروسي وصندوق الاستثمارات العامة السعودي، للاستثمار في قطاعي خدمات الطاقة والصناعات التحويلية.

ووقع البلدان أيضا اتفاقا لإنشاء صندوق للاستثمار في الطاقة بقيمة مليار دولار.

كما وقعت أرامكو السعودية اتفاقا مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي وسيبور لتقييم التعاون بين روسيا والسعودية.

وقال ديمترييف إن سيبور تضع اللمسات النهائية على أول استثمار لها مع أرامكو السعودية لبناء مصنع للراتنجات.

وأضاف قائلا ”سيبور إحدى أكبر شركات البتروكيماويات لدينا تضع حاليا اللمسات الأخيرة على مشروع مع أرامكو السعودية لبناء مصنع للراتنجات في السعودية ونعتقد أن الصندوق المشترك قد يستثمر أيضا في ذلك المشروع“.

وسيزور وفد من 50 شركة صناعية روسية كبيرة المملكة في الثاني من نوفمبر تشرين الثاني لتأسيس مشاريع مشتركة.

وقال ديمترييف ”نرى عملية تحول رئيسية جارية في السعودية“.

وأضاف قائلا ردا على سؤال عما إذا كان صندوق الاستثمار المباشر الروسي سيشارك في الطرح العام الأولي لأرامكو ”اعتقد أن التعاون أوسع نطاقا من الطرح العام الأولي لأرامكو“ وذلك في إشارة إلى التعاون النفطي بين البلدين الكبيرين المنتجين للنفط.

وقال ”هذه شراكة استراتيجية مهمة فعليا.

وتقود روسيا والسعودية، أكبر منتجين للنفط في العالم، اتفاقا عالميا لخفض إنتاج النفط بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض منتجي النفط غير الأعضاء بالمنظمة. ويستمر الاتفاق الحالي حتى مارس آذار 2018.

وقال ديمترييف ”الاتفاق الحالي ناجع ويظهر أن عمل روسيا والسعودية معا يمكن أن يحقق الكثير“.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *