الأحد 23 ربيع الثاني 1443ﻫ 28-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

الانتهاء من خصخصة “تحلية المياه” ونقل ملكية محطة جدة لـ “صندوق الاستثمارات العامة”

كشف محافظ المؤسسة العامة للمياه المالحة، المهندس علي الحازمي، عن الانتهاء من آلية خصخصة المؤسسة العامة لتحلية المياه، بعد موافقة اللجنة التنفيذية برئاسة وزير المياه والزراعة، مشيرًا إلى انتقال ملكية محطة تحلية جدة إلى صندوق الاستثمارات العامة، ووضع خطة تشغيل مربحة للمحطات.

قال «الحازمي» وفقاً لصحيفة المدينة إن اتفاقية المؤسسة مع جامعة تبوك تتضمن العديد من أوجه التعاون ومنها الاستفادة من الخبرات الفنية والأكاديمية بين الطرفين، وكذلك مراكز البحوث المشتركة، وإيجاد خطة تكامل بين القطاعين الخاص والحكومي والجهاز التعليمي، مشيرًا إلى أنه سيتم وضع برامج وشركات من ضمنها التعاون بين مراكز الأبحاث التابعة للمؤسسة بالمنطقة الشرقية لتقليص كلفة إنتاج التحلية.

وأشار إلى أن هناك توجهًا للاستفادة من شواطئ تبوك التي تبلغ مساحتها 800 كم، مشيدًا بتجربة جامعة تبوك في استحداث جهاز «الأنتيك» الذي أثبت نجاحه في تحديد مواقع المياه التي يمكن الاستفادة منها بأقل تكلفة في الإنتاج.

وأكد مدير جامعة تبوك الدكتور عبد الله الذيابي أن المذكرة التي وقعت مع مؤسسة تحلية المياه تهدف إلى تعزيز التعاون في الأبحاث ذات الاهتمام المشترك، وذلك عن طريق الاستفادة من الكفاءات البحثية لدى الطرفين والمراكز البحثية لدى الجامعة، وإتاحة الفرصة لطلاب الجامعة للتدريب لدى المؤسسة والاستفادة من الإمكانات الموجودة مما يعزز الجانب التطبيقي لديهم.

وقال الحازمي: إن هذه المذكرة تهدف إلى توثيق العلاقة مع الجامعات، والاستفادة من الكفاءات الوطنية وتشجيع البحوث العلمية ودعمها لتحقيق أعلى نسب النجاح.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *