الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

البنك الدولي يتوقع نموا في اقتصاد المملكة يصل إلى 2.7

صناديق – الرياض

توقع البنك الدولي في تقرير حديث أن يرتفع معدل النمو في المملكة العربية السعودية خلال الفترة 2018-2019، وأن يصل النمو إلى 2.1% في عام 2018 وأن يرتفع إلى 2.7% في عام 2019، كما أن من المتوقع أن يتحسن بشكل مماثل في دول أخرى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال تقرير «المرصد الاقتصادي لمنطقة الخليج» وهو تقرير يصدره البنك الدولي كل ستة اشهر: إن المملكة العربية السعودية أظهرت ريادة كبيرة في تحقيق النمو الاقتصادي، حيث تهدف «خطط تحقيق الرؤية» الاثنتا عشرة المرتبطة بتطلعات رؤية 2030 إلى تحويل الاقتصاد بشكل كبير خلال السنوات الخمس عشرة القادمة من خلال رفع مساهمة القطاع الخاص في الاقتصاد من 40% إلى 65% ومساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20% إلى 35%.

وعلق المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي في البنك الدولي نادر محمد، على ذلك بقوله: ان السعودية أظهرت ريادة كبيرة في الإصلاحات الهيكلية وتنمية القطاع الخاص، حيث تهدف الخطط المرتبطة برؤية 2030 لتحويل الاقتصاد بشكل كبير خلال السنوات الخمس عشرة القادمة.

وذكر التقرير أن التوقعات تشير إلى أن النمو الاقتصادي لمنطقة مجلس التعاون الخليجي سيشهد تحسنا تدريجيا، مسنودا بالتعافي الجزئي الأخير الذي شهدته أسعار الطاقة، وانتهاء اتفاق خفض إنتاج النفط بعد عام 2018، وتراجع حدة سياسات التقشف المالي.

وأضاف: يجب أن تركز الإصلاحات الهيكلية على التنويع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص وإصلاحات في سوق العمل والمالية، لقد ترجمت دول مجلس التعاون الخليجي طموحاتها على المدى الطويل في العديد من الرؤى وخطط التنمية الخاصة بكل بلد، وتطمح إلى بناء اقتصادات تنافسية تستفيد من مواهب شعوبها.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *