الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق النقد الدولي : ترامب يهتم فقط بالعجز التجاري لصناعات محددة

صناديق – واشنطن

أكد صندوق النقد الدولي أن الإدارة الأمريكية تهتم بعجز تجاري محدد في صناعات محددة بالولايات المتحدة بدلاً من النظر للميزان التجاري ككل.

ودعا كبير الاقتصاديين السابق بالبنك في تصريحات مع محطة “سي.إن.بي.سي” الأمريكية خلال مشاركته بمؤتمر “كريدي سويس”، اليوم الثلاثاء، الولايات المتحدة إلى قياس أدائها بما يتجاوز الإجراءات الضيقة بالنظر إلى أن العجز التجاري من المرجح أن يزداد.

وفي يناير الماضي، زاد عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة إلى 56.6 مليار دولار مقابل 53.9 مليار دولار المسجلة في ديسمبر السابق له.

وقال “راغورام راجان” إن الولايات المتحدة في الواقع تدير فائضاً في الخدمات، لكنه أوضح أن الوضع لا يتعلق بإصلاح حالات العجز لكن بإصلاح عجز محدد في صناعات محددة.

وأضاف أن عجز الميزان التجاري في الولايات المتحدة مهيأ ليصبح أسوأ بسبب اتجاه البلاد لاستهلاك مزيد من السلع الأجنبية بالتزامن مع توسع اقتصادها.

ورفع صندوق النقد الدولي من تقديرات نمو اقتصاد الولايات المتحدة خلال العام الجاري إلى 2.7% بزيادة قدرها 0.4% عن التقديرات السابقة، في حين توقع ترامب أن ينمو اقتصاد بلاده باكثر من 3 %.

كما أشار “راجان” إلى أن واشنطن من المرجح أن تشهد كذلك عجزاً مالياً كبيراً نتيجة التخفيضات الضريبية وزيادة العمالة.

وأكد أن هناك طريقاً واحداً للولايات المتحدة لمعالجة عجزها التجاري وهو التفاوض على إزالة الحواجز التي تعوق صادراتها للدول الأخرى.

وفرض الرئيس الامريكي ضرائب على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم بنسبة 25% و10% على الترتيب باستثناء المكسيك وكندا.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *