الأحد 23 ربيع الثاني 1443ﻫ 28-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

مصر تطرح 20 شركة حكومية بالبورصة خلال 30 شهراً القادمة

 

صناديق – القاهرة

أعلنت وزارة المالية، أنه سيتم طرح 20 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية.

وأضاف البيان، اليوم الأحد، أن وزارة المالية تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي، وفقاً للبيان.

وتتضمن الشركات المطروحة بالمرحلة الأولى، كلاً من الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية – إنبي، وشركة الحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول – ميدور، وأسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيوت المعدنية – أموك.

كما ستطرح المالية 6 شركات بقطاع البتروكيماويات، تشمل سيدي كرير للبتروكيماويات، والشركة المصرية للإنتاج الايثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وأبوقير للأسمدة، والوادي للصناعات الفوسفاتية والاسمدة، إلى جانب الشركة المصرية ميثانكس للإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والشركة المصرية لإنتاج الالكيل بنزين (إيلاب).

وفيما يتعلق بقطاع الخدمات اللوجستية، ستطرح المالية شركات بورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، وزيادة رأسمال الإسكندرية لتداول الحاويات المدرجة حاليا.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *