الخميس 5 جمادى الأولى 1443ﻫ 9-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

بنوك الإمارات ترفع رصيد استثمارها في السندات إلى 69.3 مليار درهم

صناديق – أبو ظبي

واصلت البنوك في دولة الإمارات تركيز نشاطها الاستثماري على السندات.. الأمر الذي رفع من إجمالي رصيد استثماراتها في القطاع إلى 69.3 مليار درهم بنهاية فبراير الماضي بزيادة 6.8 مليار درهم مقارنة مع ديسمبر من العام 2017.

وتأتي مواصلة البنوك زيادة حجم استثماراتها في السندات المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق بهدف الحصول على عوائد مضمونة تساهم في تعظيم إيراداتها مع نهاية كل عام وبالتالي زيادة أرباحها بحسب خبراء في القطاع المصرفي.

ومع نهاية شهر فبراير الماضي .. شكل رصيد البنوك في بند الاستثمار بسندات حتى تاريخ الاستحقاق نحو 22.1 في المائة من إجمالي قيمة استثماراتها في جميع الأدوات الاستثمارية والذي بلغ 313.5 مليار درهم وفقا لإحصاءات مصرف الإمارات المركزي.

وإلى جانب السندات.. تشمل قائمة الأدوات الاستثمارية الأخرى للبنوك الأوراق المالية التي تمثل ديونا على الغير ” سندات الدين ” والأسهم إلى جانب العقار وغيرها من الأدوات الأخرى.

ويتضح من خلال القراءة الأولية لقائمة استثمارات البنوك انخفاض رصيدها في غالبية هذه الأدوات خلال أول شهرين من العام الجاري وذلك بعكس الاستثمار في السندات حتى تاريخ الاستحاق التي تواصلت وتيرتها بالارتقاع في غالبية الشهور الماضية.

وفي شهر ديسمبر من العام 2017 .. بلغ رصيد استثمار البنوك في هذا النوع من الأدوات 62.5 مليار درهم، ثم ارتفع إلى مستوى 67.8 مليار درهم خلال شهر يناير من العام الجاري، وواصل الرصيد الصعود حتى بلغ 69.3 مليار درهم في شهر فبراير من العام ذاته وفق ما أظهرته أرقام المصرف المركزي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *