الأربعاء 4 جمادى الأولى 1443ﻫ 8-ديسمبر-2021م
ADVERTISEMENT

83 % ارتفاع صناديق الاستثمار المدرجة في «تداول» منذ بداية 2018

صناديق - الرياض

صناديق – الرياض

حققت صناديق الاستثمار المدرجة بالسوق المالية السعودية (تداول) ارتفاعًا شبه جماعي بلغت نسبته 83%، خلال الفترة منذ بداية العام الجاري، وحتى نهاية أبريل 2018.
وتصدرت صناديق الأسهم المحلية القائمة، فيما سجلت الأسهم العالمية أكثر التراجعات من حيث عدد الصناديق.

وكانت الصناديق المرتكزة على أسهم الشركات والمؤسسات المحلية الأكثر نشاطًا، أما الصناديق الأكثر تراجعًا فهي تلك المرتكزة على الاستثمار العقاري.

ووفقا لصحيفة اليوم السعودية فقد ارتفع 83% من إجمالي الصناديق البالغة 246 صندوقًا، وهي الصناديق التي تم التداول عليها منذ بداية العام، وحتى نهاية أبريل، واستبعد الرصد الصناديق التي لم يتم التداول عليها منذ شهر أو أكثر، والبالغة 21 صندوقا أغلبها من الصناديق العقارية.

203 مرتفعة

ارتفع 203 صناديق تمثل 83% من الإجمالي، بينما تراجع 39 صندوقا تمثل 16% من الإجمالي، واستقر أربعة صناديق فقط تديرها شركة جدوى للاستثمار.

وتوزعت الصناديق المرتفعة على 17 فئة من فئات الصناديق الـ19 الموجودة في السوق، بينما لم يرتفع أي من صناديق الأسهم الأمريكية، ولم يتم التداول آخر شهر سوى على صندوق واحد من الصناديق العقارية، وكان هو الأكثر تراجعا على الإطلاق منذ بداية العام، بينما جاءت الصناديق المتراجعة ضمن 11 مجموعة.

وكان لصناديق الأسهم العالمية النصيب الأكبر منها بواقع 15 صندوقاً من أصل 18 صندوقًا تناولت الإحصائية أداءها، تلاها تسعة صناديق من صناديق الأسهم المحلية ولكن من أصل 98 صندوقًا، ليحقق 89 صندوقًا ارتفاعات وبنسبة مختلفة منذ بداية العام.

وتراجعت الصناديق الثلاثة التي تندرج تحت فئة صناديق الأسهم الأمريكية، كما تراجع أربعة صناديق من أصل تسعة صناديق أداوت دين دولية.

الأسهم المحلية

وتصدرت الصناديق التي تستثمر في الأسهم المحلية الارتفاعات منذ بداية العام، و احتلت المراكز الـ 46 الأولى دون أن يفصل بينها أي من صناديق الفئات الأخرى.

ومن بين أكثر عشرة صناديق ارتفاعًا في أدائها منذ بداية العام وحتى نهابة أبريل، كان هناك ثلاثة صناديق متوافقة مع الشريعة الإسلامية بينما كانت السبعة الأخرى تقليدية.

وكذلك كان من بينها تسعة صناديق تهدف إلى تنمية رأس المال، بينما كان واحد فقط من صناديق النمو والدخل، وتوزعت الصناديق العشرة بين صندوقين لشركة الرياض المالية، ومثلها لشركة البلاد المالية، وستة صناديق بواقع صندوق واحد لكل من: إتش إس بي سي العربية، مورجان ستانلي السعودية، الجزيرة للأوراق المالية، أشمور للاستثمار، الأول للاستثمار، وبيت الاستثمار العالمي – السعودية.

المؤسسات المالية

وجاء بالصدارة صندوق إتش إس بي سي لأسهم المؤسسات المالية السعودية المدار من شركة إتش إس بي سي العربية السعودية وبنسبة ارتفاع 23.51%، تلاه صندوق مورجان ستانلي للأسهم السعودية المدار من شركة مورجان ستانلي السعودية وبنسبة ارتفاع 20.76%، وصندوق الرياض للأسهم السعودية مدار من شركة الرياض المالية وبنسبة ارتفاع 20.07%، وصندوق الطيبات للأسهم السعودية المدار من قبل شركة الجزيرة للأسواق المالية وبنسبة 19.87%.

الأكثر تراجعا

وعلى الجانب الآخر، كان أكثر الصناديق العقارية تراجعا منذ بداية العام، صندوق كسب الفرص العقارية وبنسبة 29.75%، والمدار من قبل شركة كسب المالية، تلاه صندوق الأهلي القابض لصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، والمدار من شركة الأهلي المالية وبنسبة 9.43%، ثم صندوق القصر العقاري الخليجي المدار من شركة السعودي الفرنسي كابيتال وبنسبة 3.94%.

ارتفاع «تاسي»

وارتفع المؤشر العام للسوق السعودي الرئيس (تاسي) منذ بداية العام، وحتى نهاية جلسة الخميس (3 مايو الجاري) بنسبة 12.19% بمكاسب بلغت 881.15 نقطة ليصل إلى مستوى 8107.47 نقطة.

وعلى مستوى الأسهم فقد ارتفع 92 سهما تمثل 49.7%، بينما تراجع 90 سهما تمثل 48.6% من إجمالي عدد الأسهم، واستقر ثلاثة أسهم، وحقق 29 سهما ارتفاعا وبنسبة 20% أو أكثر منذ بداية العام، منها أربعة أسهم حققت ارتفاعات بأكثر من 50% منذ بداية العام، وهي: الأبحاث والتسويق 89%، وصادرات 75%، وبترورابغ 71%، وإكسترا 53%، وعلى الجانب الآخر حقق سبعة أسهم تراجعا بنسبة 20% أو أكثر منذ بداية العام كان على رأسهم سهم عذيب للاتصالات وبنسبة 41%، تلاه وفا للتأمين 34% والتعاونية 24%.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر 83 % ارتفاع صناديق الاستثمار المدرجة في «تداول» منذ بداية 2018 برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : صحيفة اليوم السعودية

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *