السبت 22 ربيع الثاني 1443ﻫ 27-نوفمبر-2021م
ADVERTISEMENT

هيئة السوق السعودية تنضم لعضوية المنتدى الدولي لمنظمي مهنة المراجعة

صناديق - الرياض

 انضمت هيئة السوق المالية السعودية، إلى المنتدى الدولي لمنظمي مهنة المراجعة المستقلين (IFIAR)، والتي تعد من أبرز المنظمات الدولية المهتمة بمهنة مراجعة الحسابات وتعزيز جودتها.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الاثنين، إن عضويتها في هذه المنظمة ستسهم في تعزيز مهماتها ومسؤولياتها المتعلقة بالإشراف على مراجعي حسابات المنشآت الخاضعة لإشرافها، مما سيعزز من حماية المستثمرين ويزيد الثقة في القوائم المالية للشركات المدرجة  وبالتالي ستنعكس إيجاباً على السوق المالية السعودية.

وتابعت: من أبرز فوائد انضمام الهيئة إلى عضوية المنظمة، مشاركة المعرفة حول تطورات بيئة مهنة المراجعة والخبرة العملية للمنظمين المستقلين لمهنة المراجعة، وتعزيز التعاون والاتساق في النشاط التنظيمي، وكذلك سيتيح منصة للحوار مع المنظمات الدولية الأخرى المهتمة بجودة مراجعة الحسابات.

الجدير بالذكر أن المنظمة غير هادفة إلى الربح، وتحظى بعضوية خمسة وخمسين جهة مستقلة تنظيمية للرقابة على مراجعي الحسابات، من بينها هيئات أسواق مال ومنظمات خليجية وعربية وعالمية.

وتعمل المنظمة بشكل وثيق مع المنظمات الدولية الأخرى كلجنة بازل للمشرفين على البنوك (BCBS)، والمفوضية الأوروبية، ومجلس الاستقرار المالي (FSB)، والرابطة الدولية لمشرفي التأمين (IAIS)، والمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO)، ومجلس مراقبة المصلحة العامة (PIOB)، والبنك الدولي (WB).

وتعتبر المنظمة ضمن قائمة المنظمات الدولية التي تتمتع الهيئة بعضويتها، والتي تشمل: المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (أيوسكو)، واتحاد هيئات الأوراق المالية العربية، وهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي)، ومجلس الخدمات المالية الإسلامية.

وتشارك الهيئة على المستوى الإقليمي في مشروع تكامل الأسواق المالية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومجلس التنسيق السعودي الإماراتي “خلوة العزم”.


ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *