الأربعاء 30 ذو القعدة 1443ﻫ 29-يونيو-2022م
ADVERTISEMENT

رئيس تداول: توقعات بتدفق 20 مليار دولار من الـPASSIVE FUNDS هذا العام

صناديق - الرياض

كشف المهندس خالد الحصان الرئيس التنفيذي لـ “تداول”، إن السوق المالية السعودية تتوقع تدفق ما بين 15 إلى 20 مليار دولار في الصناديق غير النشطة أو الـPASSIVE FUNDS هذا العام.

وبين الحصان خلال موتمر صحفي عقد اليوم بالمركز الإعلامي في “تداول” أنه سيتم الانتهاء من قوانين الإدراج عبر الحدود في السوق السعودي في الربع الثاني من هذا العام، إذ يتم العمل مع مستثمرين محتملين من الخليج على القوانين الجديدة.

وأشار “الحصان” الى أن الشركات الخليجية أبدت اهتمامها للإدراج عبر الحدود في السوق السعودي.

تجدر الاشارة إلى أن “تداول” أعلنت مؤخرا عن إطلاق عدد من التغييرات على نمو السوق الموازية بهدف تطوير السوق وزيادة عدد الشركات المدرجة والسيولة المتداولة. وسيتم تطبيق هذه التغييرات على مرحلتين، الأولى في الربع الحالي، والثانية في الربع الثاني من هذا العام.

وتشمل تغييرات المرحلة الأولى السماح للشركات بالإدراج المباشر في “نمو” من غير عملية اكتتاب وتحديد آلية انتقال منظمة للشركات من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، إضافةً إلى تحويل التقارير المالية من ربع سنوية إلى نصف سنوية وتحديث آلية الطرح عن طريق تحديث الحد الأدنى للسيولة للإدراج وتقليل الحد الأدنى للصفقات العادية وإنشاء مؤشر السوق الموازية ذي الحد الأعلى، أما تغييرات المرحلة الثانية فتشمل إدراج صناديق الاستثمار المغلقة المتداولة وصناديق الاستثمار العقارية المتداولة REITs في السوق الموازية، وتطبيق حدود التذبذب السعري وتخصيص صندوق خاص للبحوث والدراسات التحليلية.

 

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.