الأحد 3 جمادى الأولى 1444ﻫ 27-نوفمبر-2022م
ADVERTISEMENT

الكويت تخطط لإنشاء صندوق استثمار مع الصين برأسمال 10 مليارات دولار

صناديق - وكالات

كشفت وكالة ”بلومبرغ“ اليوم الأحد، أن الكويت والصين تخططان لإنشاء صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار، بهدف تمويل إنشاء مدينة الحرير، وتطوير الجزر الكويتية الخمس.

ونقلت عن مصادر مطلعة قولها، إن مناقشات تجري بين الجانبين لإنشاء الصندوق باسم ”طريق الحرير الكويتي – الصيني“، مبيّنة أن الصندوق قد يستثمر أيضًا في مشاريع إستراتيجية في الصين، ومناطق أخرى على خط مبادرة ”حزام واحد طريق واحد“.

وأفادت المصادر بأن ”الكويت والصين ستعملان على جمع 5 مليارات دولار للصندوق“، مرجحة في الوقت نفسه أن ”تعمل الكويت مع الشركاء الإستراتيجيين الصينيين لترتيب تمويل للمشاريع التي ستنفّذها، بما قد يؤدي إلى رفع قدرة الصندوق الاستثمارية حتى 30 مليارًا“.

وبموجب هذا الاقتراح، يمكن أن يعمل الداعمون للصندوق من الشركاء الإستراتيجيين في مشاريع الكويت الاستثمارية كمقاولين، إذ ذكرت المصادر أن ”المناقشات حول إنشاء الصندوق لا تزال في مرحلة مبكرة، ويمكن أن تتغير التفاصيل المرتبطة بحجمه وأهدافه الاستثمارية“.

ونقلت الوكالة عن خالد مهدي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية قوله: ”إن مشروعي طريق الحرير، وتطوير الجزر هما ضمن خطة التنمية المعروفة بـ الكويت الجديدة حتى عام 2035.. وهناك ثلاثة متطلبات أساسية لتحقيق أي مشروع إستراتيجي، وهو إنشاء منطقة اقتصادية، وإشراك القطاع الخاص، والمخطط الرئيس“.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.