الخميس 7 جمادى الأولى 1444ﻫ 1-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق «جلوبل» للأسهم السعودية يتفوق على أداء مؤشر السوق

صناديق - الرياض

أعلن بيت الاستثمار العالمي السعودية (غلوبل السعودية)، إحدى شركات إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية التابعة لبيت الاستثمار العالمي (غلوبل) في المنطقة، عن تحقيق صندوق غلوبل للأسهم السعودية عاماً آخر من النجاح ليكون بنهاية عام 2018 بين أفضل خمسة صناديق أسهم تقليدية أداء في السوق السعودية بإجمالي حجم أصول مدارة يبلغ 569 مليون ريال سعودي (152 مليون دولار أميركي).

وللعام الثاني على التوالي، تمكن صندوق غلوبل للأسهم السعودية من التفوق على أداء مؤشر القياس ليكون بين أفضل خمسة صناديق أسهم تقليدية وبين أفضل عشرة صناديق أسهم أداء في السوق السعودية على الإطلاق. فقد حقق الصندوق، الذي تأسس في يناير 2009، أداء فاق أداء مؤشر القياس (مؤشر السوق الرئيسية – تاسي) منذ التأسيس بواقع 92 في المئة (الصندوق 155.5 في المئة مقابل 63.4 في المئة للمؤشر) وخلال عام 2018 بواقع 7.4 في المئة (الصندوق 15.7 في المئة مقابل 8.3 في المئة للمؤشر).

وتعليقاً على أداء الصندوق، قال بدر الغانم، الرئيس التنفيذي بالوكالة والرئيس التنفيذي للاستثمار في «غلوبل السعودية»: «يعود الفضل في هذا الأداء القوي للصندوق إلى الإستراتيجية الاستثمارية المبنية على التحاليل والبحوث والخبرة التي يتمتع بها فريق إدارة الأصول في السوق السعودية. وقد أثبتت عملية الاستثمار ذات القيمة العالية نجاحها».

وكان فريق إدارة الأصول في «غلوبل» قد أصدر في ديسمبر الماضي توقعاته لأسواق الأسهم الخليجية مع نظرة متباينة بسبب تأثير ضعف سعر النفط على الأوضاع المالية، ولكن الأسواق تظل مدعومة بالتدفقات النقدية المتوقعة في كل من السعودية والكويت.

من ناحيته، قال حسين تاكر، مساعد نائب رئيس ومدير الصناديق في «غلوبل السعودية»: «كانت توقعاتنا للسوق السعودية في عام 2018 إيجابية على خلفية الميزانية التوسعية مدعومة بارتفاع الإيرادات النفطية وغير النفطية وإمكانية إدراج السوق السعودية في مؤشري فوتسي وأم أس سي أي للأسواق الناشئة».

وختم الغانم قائلا: «نتوقع أن يتفوق أداء السوق السعودية على أسواق دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى مدعوماً بالإدراج في مؤشري فوتسي وأم أس سي أي للأسواق الناشئة. وبالنظر إلى الخلفية الاقتصادية العالمية الحالية ودورة أسعار الفائدة والتقلبات في أسعار النفط، نتوقع أن تكون القطاعات المالية من الأفضل أداء».

يذكر أن الصندوق حقق أداء بلغ 20.2 في المئة لفترة السنوات الثلاث الماضية بالمقارنة مع 13.2 في المئة للمؤشر وأداء بلغ 22.3 في المئة لفترة السنوات الخمس الماضية بالمقارنة مع -8.3 في المئة للمؤشر علماً أن عوائد مؤشر القياس (مؤشر السوق الرئيسية – تاسي) لا تتضمن توزيعات الأرباح للفترات المعنية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.