الثلاثاء 13 ربيع الأول 1443ﻫ 19-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

البنك المركزى الصيني يعلن خفض بعض التمويل طويل الأجل

صناديق - وكالات

أعلن البنك المركزي الصيني عن خفض بعض التمويل طويل الأجل الذي يقدمه للبنوك مشيرا إلى أنه ربما يعيد تحفيزه النقدي مع تعزيز الاقتصاد.

حيث قام بنك الشعب الصيني بتجميع حوالي نصف الأموال المستحقة عن طريق إقراض متوسط الأجل لمدة عام ، وعرض أيضًا إقراض 160 مليار يوان (24 مليار دولار) لمدة 7 أيام عبر اتفاقيات إعادة الشراء العكسي.

وكشف تقرير وكالة “بلومبرج” إن الجمع بين العرضين يعني أنه كان هناك سحب صاف قدره 6.5 مليار يوان من أسواق المال بعد استحقاق 366.5 مليار يوان من قروض الصندوق متعدد الأطراف.

وقال المحللون إن العمليات قلصت من إمكانية إجراء تخفيضات وشيكة في حجم النقد الذي يتعين على البنوك الاحتفاظ به كاحتياطي،حيث يعتبر تمويل الصندوق متعدد الأطراف أغلى من خفض معدلات الاحتياطيات ، مما قد يؤدي إلى رفع متوسط تكاليف التمويل في السوق.

واوضح تقرير “بلومبرج” أن سعر إعادة الشراء وهو مقياس رئيسي لتكاليف الاقتراض في سوق المال في الصين بلغ 3 في المئة لأول مرة منذ أربع سنوات ، في حين انخفض سعر إعادة الشراء لمدة 7 أيام.

وقال قاو تشي استراتيجي العملات في سكوتيا بنك في سنغافورة “هذا يشير إلى أن البنك المركزي ليس قلقًا بشأن النمو الاقتصادي ، لكنه يهتم بالاستقرار المالي ويسعى إلى تجنب فقاعات الأصول،حيث يجب أن ترتفع عوائد السندات أكثر.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *