الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق هونغ كونغ للنقد الاجنبي

نورمان تشان

رئيس الصندوق

صندوق هونغ كونغ للنقد الأجنبي، هو صندوق ثروة سيادي صيني، واسمه الكامل هو "محفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد في هونج كونج"، وتديره السلطة النقدية في الدولة، وهي سلطة النقد في هونج كونج. ويستخدم لدعم دولار هونج كونج.

تأسس في عام 1935

حقق صندوق هونج كونج للنقد الأجنبي دخلاً استثمارياً قدره 57.1 مليار دولار هونج كونج (7.33 مليار دولار أمريكي) خلال الربع الأول من عام 2017، وذلك بحسب ما ذكرته هيئة النقد في هونج كونج وذلك من خلال إستثماره بشكل رئيسي في الأسهم والسندات والعملات الأجنبية والأوراق المالية وأنواع أخرى من الأصول.

وجاء هذا الرقم مقارنة مع مكاسب استثمارية قدرها 25.4 مليار دولار في نفس الفترة من 2016، وخسارة بلغت 23.3 مليار دولار في الربع الأخير من عام 2016

وعن العام 2016 بأكمله، سجل الصندوق – الذي يُستخدم لدعم دولار هونج كونج دخلاً استثمارياً قدره 68.1 مليار دولار هونج كونج.

يحتل الصندوق المرتبة الخامسة عالميا، استناداً إلى معطيات تقرير لمؤسسة «إس دبليو إف آي» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

يستثمر الصندوق بشكل رئيسي في أسواق السندات والأسهم في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية التي تعرف اختصارا بـ اختصارا بـ (أو إي سي دي).

الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، الصين – اليابان

احتل صندوق هونغ كونغ للنقد المرتبة الخامسة عالميا، إذ بلغ إجمالي أصول هذا الصندوق السيادي 522.6 مليار دولار، حتى نهاية فبراير الماضي لعام 2019 استناداً إلى معطيات تقرير لمؤسسة «إس دبليو إف آي» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، للصناديق العشرة الأولى عالميا.

[visualizer id="8181"]

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *