الأحد 3 جمادى الأولى 1444ﻫ 27-نوفمبر-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق شركة الصين للاستثمار


بنغ تشون

رئيس الصندوق

أعضاء الصندوق

بان غونغ شنغ

مدير غير تنفيذي

تشانغ شيانغشن

مدير غير تنفيذي

جو وى مين

نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس

تشانغ شياو تشيانغ

مدير غير تنفيذي

جيانغ وى شين

مدير مستقل

شي ياوبيني

مدير غير تنفيذي

فان يونغ

مدير الموظفين

فانغ شانغبو

المدير المستقل

هو زوكاي

مدير غير تنفيذي

نمت الاستثمارات الصينية بسرعة كبيرة لتصبح الدولة صاحبة ثاني أكبر صندوق سيادي في العالم بعد صندوق المعاشات التقاعدية الحكومي في النرويج، وهو صندوق مملوك من قبل الدولة، ويتكون من أصول مثل الأراضي والأسهم والسندات وأجهزة استثمارية أخرى.

أنشأت شركة الصين للإستثمار والمملوكة للدولة الصندوق منذ العام 1920 بهدف تعزيز ودعم الاقتصاد الصيني وقد أسهم الصندوق منذ تأسيسه بشكل فعال فى دعم وترسيخ الإقتصاد الصينى كقوة إقتصادية تنافس بقوة في السوق العالمي.

ارتفعت قيمة أصول صندوق شركة الصين إلى 900 مليار دولار أمريكي بنهاية شهر أغسطس من العام 2018 وهذه القيمة تزيد بنحو 3 أضعاف رأس المال الأصلي البالغ 249 مليار دولار، عندما تأسس الصندوق قبل عقد من الزمان.

يحتل صندوق شركة الصين للاستثمار المرتبة الثانية عالميا بين أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم، وفق البيانات المحدثة لمؤسسة «إس دبليو إف آي» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، في آخر تقرير لها لشهر مايو 2019.

يتولى صندوق شركة الصين للاستثمار القيام بجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية بالصين ومنها المساهمة بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات أو في زيادة رءوس أموالها، والاستثمار في الأوراق المالية المقيدة وغير المقيدة بأسواق الأوراق المالية وأدوات الدين والاقتراض والحصول على التسهيلات الائتمانية، وإصدار السندات وغيرها.

الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، المملكة المتحدة، إيطاليا، هونج كونج، بلجيكا.

حقق صندوق شركة الصين للاستثمار عائدات سنوية وصلت إلى 14.35%، من بينها نحو 5.51% استثمارات خارجية للبلاد.

وسجل الصندوق عائداً صافياً مقداره 6.22% بالدولار الأمريكي في الاستثمارات الأجنبية للعام 2017 مقارنة بخسارة 2.96% في عام 2015، وبلغ إجمالي الدخل الاستثماري 83 مليار دولار في عام 2016 مقارنة مع 76.7 مليار دولار في العام السابق عليه.

كما استحوذ الصندوق على حصة قدرها 12.5٪ في شركة أسمدة البوتاس الروسية «Uralkali» مقابل ملياري دولار في سبتمبر 2013.

[visualizer id="8181"]

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.