السبت 23 ذو الحجة 1440ﻫ 24-أغسطس-2019م

صندوق مبادلة للاستثمار

  • صندوق مبادلة للاستثمار
  • أبوظبي - الإمارات العربية المتحدة
  • 226 مليار دولار أمريكي
 
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

رئيس مجلس إدارة الصندوق

أعضاء الصندوق

صاحب السمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان

نائب رئيس مجلس الادارة

محمــد أحمـــد البـــواردي

عضو مجلس الإدارة

سهيل محمد فرج المزروعي

عضو مجلس الإدارة

محمود إبراهيم المحمود

عضو مجلس الإدارة

عبد الحميد محمد سعيد

عضو مجلس الإدارة

خلدون خليفة المبارك

عضو مجلس الإدارة

تنفذ مبادلة للاستثمار مشاريع التطوير والاستثمار حول العالم بهدف الانتقال باقتصاد الإمارات إلى مرحلة جديدة وتحقيق المنافع المستدامة للمساهمين والشركاء وجيل المستقبل.

أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قرارا في مارس 2018 بضم مجلس أبوظبي للاستثمار إلى شركة مبادلة للاستثمار ما نتج عنه إنشاء صندوق مبادلة للاستثمار.

يدير صندوق مبادلة أصولا بقيمة تزيد عن 229 مليار دولار، وفق التقرير السنوي للصندوق لعام 2018.

جاء صندوق مبادلة للاستثمار الناتج عن اندماج مجلس أبوظبي للاستثمار ومجموعة شركة مبادلة للاستثمار في المركز الـ 14 عالميا ضمن قائمة مؤسسة «إس دبليو إف آي» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، بأصول بلغت 226 مليار دولار.

يعد صندوق مبادلة مستثمراً نشطاً، يوظف استثماراته بشكل مبتكر ونزيه، عبر قطاعات اقتصادية عديدة، وشركات من فئات مختلفة، وفي مناطق جغرافية متنوعة حول العالم، بهدف تحقيق عوائد مالية مستدامة محسوبة المخاطر بما يعود بالنفع على دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضم محفظة أعماله شركات صناعية رائدة عالمياً في قطاعات مثل صناعة الطيران، والاستثمارات الزراعية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وأشباه المواصلات، والمعادن والتعدين، والتكنولوجيا الصيدلانية والطبية، والطاقة المتجددة والمرافق، وإدارة الأصول المالية المتنوعة

 

كما يستثمر ويدير استثمارات على امتداد سلسلة القيمة في قطاع الهيدروكربونات، ولديه شراكات مع العديد من الشركات والمؤسسات في مجالات كالرعاية الصحية والعقارات والخدمات الدفاعية.

وتشمل استثمارات الصندوق محفظة أعمال متنوعة تغطي عدداً من قطاعات الأعمال العالمية، وتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم.

الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، اليابان، اليونان، هونج كونج.

أعلنت مبادلة للاستثمار «مبادلة»، أن حجم الأصول التي تديرها ارتفع بنسبة 80% في العام الماضي مقارنة مع العام السابق، مع استمرار الشركة في الاستثمار عبر مختلف القطاعات عالميا.

وذكرت في تقريرها السنوي لعام 2018، والذي يستعرض الأداء التشغيلي والارتفاع الملحوظ في حجم المحفظة في مختلف القطاعات مع إمكانات قوية للنمو، أن حجم الأصول المدارة بلغ 841 مليار درهم (229 مليار دولار) في 2018، مقارنة مع 469 مليار درهم (127.8 مليار دولار) في 2017.

وأضافت أن إجمالي الدخل الشامل بلغ 12.5 مليار درهم (3.4 مليار دولار) في 2018، بانخفاض 21.3% مقارنة مع 10.3 مليار درهم (2.8 مليار دولار) في 2017، على الرغم من الاضطرابات التي شهدتها الاسواق العالمية في الربع الأخير من العام الماضي.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه النتائج هي الأولى منذ انضمام مجلس أبوظبي للاستثمار، الذراع الاستثمارية لحكومة أبوظبي، إلى مبادلة في العام الماضي.

وفي إطار استراتيجية «مبادلة» لتنويع استثماراتها، قامت ببيع عددٍ من الأصول التي بلغت مرحلة النضج بمبلغ 55.4 مليار درهم إماراتي (15.1 مليار دولار)، وقامت بتوظيف 70.1 مليار درهم إماراتي (19.1 مليار دولار)، من خلال إعادة استثمار عوائد بيع الأصول ومن خلال توظيف مبالغ إضافية في قطاعات قائمة مثل التكنولوجيا، وصناعة الطيران، والسلع، والأوراق المالية وقطاعات جديدة، كالصناعات الدوائية، والتكنولوجيا الطبية،  والأعمال الزراعية والاستزراع السمكي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *