الجمعة 26 شوال 1443ﻫ 27-مايو-2022م
ADVERTISEMENT

صندوق التنمية الوطنية الإيراني

أحمد دوست حسيني

رئيس الصندوق

صندوق التنمية الوطنية الإيراني هو صندوق الثروة السيادية لإيران، لتكملة صندوق استقرار النفط، ويمتلك ميزانية مستقلة عن ميزانية الحكومة، وذلك بناءً على المادة 84 من خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية الخمسية الخامسة (2010-2015).

تأسس صندوق التنمية الوطنية الإيراني في عام 2011.

بلغت احتياطيات الصندوق 24.4 مليار دولار في عام 2011 و35 مليار دولار في عام 2012، وقد وصل احتياطي صندوق التنمية إلى 55 مليار دولار بحلول مارس 2013، حتى وصل الى احتياطي قدر بــ 91 مليار دولار في العام 2018.

يأتي صندوق التنمية الوطنية الإيراني في المرتبة الـ 17 عالمياً بأصول تبلغ 91 مليار دولار أمريكي، وفق أحدث بيانات صادرة عن مؤسسة «إس دبليو إف آي» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

يستثمر الصندوق بشكل أساسي في الخطط المالية كخطط تحسين استهلاك الطاقة ، وتطوير وإعادة بناء القدرات الحالية (مثل شراء المعدات والآليات)، وخطط الأعمال في الصناعات التحويلية ، والزراعة التكميلية، والنقل العام والسكك الحديدية، والاستثمار الأجنبي المشترك في إطار قانون عام 2002 لتشجيع ودعم المستثمرين الأجانب)، وتصدير السلع والخدمات الإيرانية إلى الأسواق المستهدفة في شكل ائتمان الشراء، وتصدير خدمات الهندسة التقنية الأصلية في شكل ائتمان بيع، وتوفير التسهيلات لمشترون للسلع والخدمات الإيرانية الصنع في الأسواق المستهدفة للتصدير الخارجي، وتصدير الخدمات التقنية الهندسية من قبل الشركات الإيرانية التي تفوز بالمناقصات الدولية.


  • تم إنشاء صندوق التنمية الوطنية لتحويل عائدات النفط والغاز إلى استثمارات منتجة للأجيال المقبلة. والصندوق عضو في المنتدى الدولي لصناديق الثروة السيادية، وبالتالي فهو مسجل في مبادئ سانتياغو بشأن أفضل الممارسات في إدارة صناديق الثروة السيادية، ويتطلب سحب أي أموال من هذا الصندوق إذن المرشد الأعلى.

    ووفقًا لذلك، فإنه يتم تحويل 20٪ من إيرادات النفط إلى الصندوق الوطني للتنمية، وهذه النسبة تزيد بنسبة 3٪ سنويًا حتى نهاية خطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية الخمسية. 

    ويهدف الصندوق إلى تحويل إيرادات بيع النفط والغاز ومكثفات الغاز والمنتجات إلى ثروة، دائمة وإنتاجية وحوافز اقتصادية ورأس مال، كما يعمل على  إلى جانب الحفاظ على حصة موارد ومنتجات النفط والغاز في المستقبل.

[visualizer id="8181"]

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

8 + 9 =