الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

مجموعة «إكويتاتيفا » تعلن عن نمو ثابت في مدخول العقارات لصندوق “الإمارات ريت”

أعلنت مجموعة “إكويتاتيفا”، وهي أكبر مدير لصناديق “ريت” للاستثمار العقاري في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومديرة صندوق “الإمارات ريت المحدود”، عن نتائجها المالية للعام الكامل لصندوق “الإمارات ريت” الذي يعتبر أكبر صندوق “ريت” متوافق مع الشريعة الإسلامية في العالم، وذلك للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2018.

وقد سجّل صندوق “الإمارات ريت” نموًّا في إجمالي مدخول العقارات من عام لآخر بلغ 15.3% مدفوعاً بزيادة قدرها 35% في الإيجارات السنوية في برج “إندكس تاور”.

وقد بلغت نسبة الإشغال في برج “إندكس تاور” 50% حالياً، وهي زيادة كبيرة مقارنة بعام 2017.

عقب تملّك مدرسة “ليسيه فرانسيه جان مرموز”، وهي المدرسة التي تقدّم منهاجاً تعليمياً فرنسياً ومقرّها في منطقة القوز، خلال الربع الثاني من عام 2018 وكذلك عقب تملّك ثلاثة طوابق إضافية مؤجّرة بالكامل في برج “إندكس تاور” خلال ديسمبر الماضي، تضاعفت صافي المساحة القابلة للتأجير للفترة بنسبة 9.3% إلى 223,192 متر مربع (2.4 مليون قدم مربع).

وستساعد صفقات التملّك هذه، التي تركّز على النمو المستقبلي، مجموعة “إكويتاتيفا” على الإعداد لزيادة الإيرادات في السنوات القادمة.

سجّل صندوق “ريت”، في ظل الأحوال السائدة في السوق حالياً، انخفاضاً بلغ 54.6% في مكاسب التقييم بسبب اتخاذ الشركة مخصصًّا في أحد أصولها.

تواصل مجموعة “إكويتاتيفا” الاستثمار في تنويع وتحسين أصولها من خلال صفقات التملّك، وكذلك من خلال تحسين الأصول، وذلك لتعزيز المركز المالي لمحفظتها ورفع قيمتها في السوق. ففي عام 2018، تخطّت قيمة أصول صندوق “الإمارات ريت” حاجز المليار دولار أميركي لأوّل مرّة، ممّا يشكّل زيادة قدرها 6.4% مقارنة بالعام المالي السابق.

ونما المدخول العقاري لصندوق “الإمارات ريت” بنسبة مرتفعة قدرها 15.3% مقارنة بعام 2017 ليصل إلى 69.9 مليون دولار أميركي. ويبلغ مدخول التأجير 61.3 مليون دولار أميركي بزيادة بلغت 13.6% مقارنة بعام 2017.

وهذا النمو في المدخول العقاري جاء مدعوماً بالزيادة في تأجير وحدات المكاتب في برج “إندكس تاور”. وقد تراوح صافي قيمة الأصول عند 1.74 دولاراً أميركياً للسهم أو 520 مليون دولار أميركي، ممّا يعني أنه، بسعر السهم الحالي، سيؤدي إلى عائد قدره 10.7%، بما في ذلك الأرباح التي وُزّعت مرتين وبلغت في مجملها 8 سنتات للسهم (24 مليون دولار).

وعلّق سيلفان فيوجو، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إكويتاتيفا”: “يواصل صندوق الإمارات ريت تقديم نتائج واعدة لمساهميه، على الرغم من الصعوبات التي يواجهها السوق العقاري. وتركيزنا على إتباع استراتيجية لامتلاك محفظة متنوّعة عالية الجودة من الأصول العقارية وعلى تحسين إيرادات الإيجارات للصندوق وكذلك تحسين كفاءة الصندوق قد أثبتت نجاحها في هذه الأوقات الصعبة.”

وأعلنت مجموعة “إكويتاتيفا” أيضاً أن تجهيزات محال التجزئة في “إندكس مول” قد اكتملت وهي جاهزة للافتتاح قريباً، الأمر الذي سيصل مستأجري وزوّار برج “إندكس تاور” مباشرة بـ “جيت أفينيو” في مركز دبي المالي العالمي.

أسّس صندوق “الإمارات ريت”، (ناسداك دبي، وهو أكبر صندوق للاستثمار العقاري متوافق مع الشريعة الإسلامية، في عام 2010 للاستثمار في المقام الأول في العقارات المُدرّة للدخل بما يتوافق مع تعاليم الشريعة الإسلامية. وقد وزّع الصندوق بانتظام أرباحاً على مساهميه مرتين في العام خلال السنوات الخمسة الماضية. ويمتلك الصندوق حالياً محفظة متوازنة قوامها 11 عقاراً في القطاع التجاري والتعليمي وقطاع التجزئة.

وتتولّى مجموعة “إكويتاتيفا”، العاملة في إدارة الأموال والأصول العقارية ومقرها دبي، إدارة “الإمارات ريت”. وقد أطلقت المجموعة “الإمارات ريت” كأول صندوق للاستثمار العقاري (ريت) في دولة الإمارات وهي تستمرّ في توفير منتجات استثمارية مبتكرة للمستثمرين من القطاع المؤسسي وقطاع التجزئة.

تتولى مجموعة “إكويتاتيفا” إدارة 2 مليار دولار من الأصول ضمن صندوق “الإمارات ريت” المدرج في البورصة وصندوق “ريت السكني” غير المدرج في البورصة. وتعكف المجموعة على توفير تنويع أكبر في صناديق الاستثمار العقاري “ريت” التي تديرها، حيث تتوقع إطلاق صندوق “ريت للضيافة” وصندوق “ريت في القطاع اللوجستي” وعدة صناديق “ريت” أخرى في الأسواق الناشئة.

* أبرز ما جاء في النتائج:

إجمالي مدخول العقارات 69.9 مليون دولار، بزيادة 15.3% عن 2017

إجمالي قيمة الأصول  1.01 مليار دولار

القيمة الصافية للأصول 1.74 دولار  للسهم

إجمالي الأرباح الموزّعة  24 مليون دولار

عائد 10.7%

صافي المساحة القابلة للتأجير زادت  9.3% إلى 223,192 ألف متر مربع (2.4 مليون قدم مربع)

نسبة إشغال 75.4%

تملّك مدرسة “ليسيه فرانسيه جان مرموز”

تملّك ثلاثة طوابق إضافية مؤجّرة بالكامل في برج “إندكس تاور”

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *