السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

هل هناك توحيد أوسع في صناعة الصناديق الأوروبية؟

ديتلف جلو
تقول الشائعات إن دويتشه بنك قد يرغب في إلغاء تحميل وحدة إدارة الأصول التابعة له في دبي في حالة احتمال الاستحواذ على منافسه المحلي كوميرزبانك. التفكير هو أن دويتشه بنك قد يحتاج إلى النقد من بيع ذراعه لإدارة الأصول لتمويل صفقة البنك التجاري. أدت الشائعات إلى قيام مديري الأصول الأوروبيين الكبار بما في ذلك Allianz Global Investors و Amundi و UBS بالإعلان عن اهتمامهم بـ DWS.
نظرًا لأننا شهدنا نشاطًا كبيرًا فيما يتعلق بالاندماجات والاستحواذات (M&A) في صناعة إدارة الأصول الأوروبية على مدار السنوات القليلة الماضية ، فقد لا يكون الاهتمام بـ DWS مفاجأة ، خاصة وأن هناك شائعات سابقة ثابتة أو غير متوقعة بأن دويتشه كان البنك يفكر في بيع حصته الأغلبية في DWS. ومع ذلك ، فإن الشائعات تترك السؤال مفتوحًا حول ما إذا كان اندماج عمالقة آخرين في أوروبا سيكون بداية موجة التوحيد التالية.
من وجهة نظري ، فإن صناعة الصناديق الأوروبية في مرحلة توحيد بالفعل ، حتى مع وجود استثناءات مثل اندماج Standard Life-Aberdeen ، خاصة فيما يتعلق بالمشاركين الأصغر في السوق. حدثت عمليات الدمج والاستحواذ هذه في جميع أجزاء سلسلة قيمة إدارة الأصول وظهرت أيضًا في مجال التكنولوجيا المالية. أعتقد اعتقادا راسخا أن نشاط عمليات الاندماج والشراء سيزداد على مدار عام 2019 لأن إدارة الأصول والخدمات ذات الصلة هي شركات يمكن أن تلعب فيها وفورات الحجم دورا حيويا فيما يتعلق بهوامش الربح.
ومع ذلك ، يمكن أن يتغير حجم مدير الأصول بسرعة كبيرة ، حيث سيقوم المستثمرون بمراقبة ما يحدث لأموالهم بعد دمج مديري الأصول وسحب أموالهم إذا كان الأداء لا يناسب توقعاتهم. فيما يتعلق بهذا ، يتعين على مديري الأصول أن يكونوا حذرين للغاية عندما يخططون لتولي منافس لأنهم يواجهون خطر أن يترك الموظفون الرئيسيون الشركة الجديدة وقد يتبعها المستثمرون.
يبدو هذا مختلفًا بعض الشيء بالنسبة لمقدمي الخدمات في صناعة إدارة الأصول ، حيث تعمل هذه الشركات خلف الستائر ، وبالتالي فهي غير مرئية لمستثمري الصندوق. نظرًا لأن الحجم عامل مهم لمقدمي الخدمات ، يمكنني أن أتخيل أننا سنشهد المزيد من ضغط الأسعار في هذا الجزء من صناعة إدارة الأصول ، مما سيؤدي في النهاية إلى توحيد في هذا الجزء من الصناعة.
أؤمن إيمانا قويا بأننا سنشهد مزيدا من التوحيد في عدد الأموال على مدى السنوات القليلة المقبلة لأن تكاليف تشغيل الصندوق تزداد بشكل دائم. في فترة ما من الزمن ، لن يقوم مديرو الأصول بدعم الصناديق غير المربحة في نطاقات منتجاتهم لحماية هوامش الربح الخاصة بهم.
قد لا تبدأ هذه التطورات قريبًا ، لكنني متأكد من أن عددًا من مديري الأصول ومقدمي الخدمات لديهم خطط جاهزة للذهاب وسوف يقومون بتنفيذها عندما تتاح لهم الفرصة أو عندما تصبح الأسواق صعبة. بالنسبة لي ، لا أعتقد أن التوحيد سيكون سلبياً للمستثمرين ، لأن هذا لن يسلب حقًا فرص الاستثمار. أتوقع عكس ذلك ، ويمكنني أن أتخيل أن الشفافية في صناعة إدارة الأصول الأوروبية ستزداد لأن هيكل السوق سوف يصبح أكثر بساطة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *