السبت 23 ذو الحجة 1440ﻫ 24-أغسطس-2019م

الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الصيني

  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الصيني
  • الصين
  • 295 مليار دولار أمريكي
لي كه تشيانغ

رئيس الصندوق

صمم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الصيني لمساعدة السكان المسنين في البلاد وليكون احتياطيا استراتيجيا لدعم نفقات الضمان الاجتماعي في المستقبل.

تأسس الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الصيني في العام 2000.

حقق صندوق الضمان الاجتماعي الصيني أداءً استثمارياً مستقراً بالرغم من الضغوط الاقتصادية الهبوطية فقد قد حقق 31.94 مليار يوان (4.7 مليار دولار أمريكي) من أرباح الاستثمار لعام 2018، في حين بلغ عائد الاستثمار السنوي للصندوق 1.73% في عام 2016. وبلغ إجمالي الأرباح الاستثمارية 822.731 مليار يوان منذ تأسيسه في عام 2000 حيث بلغ متوسط عائد الاستثمار السنوي 8.37%.

وبحلول نهاية عام 2016، بلغ مجموع الأصول المدارة للصندوق 2 تريليون يوان.

يأتي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الصيني في المرتبة الثانية عشر بين أكبر الصناديق العالمية بأصول بلغت 295 مليار دولار أمريكي، وفق أحدث بيانات صادرة عن مؤسسة «إس دبليو إف آي» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية.

صندوق الضمان الاجتماعي الوطني صندوق احتياطي للضمان الاجتماعي يعمل تحت إدارة مجلس صندوق الضمان الاجتماعي ويتم تمويله من الميزانية المركزية والتحويل من الرأسمال الوطني وفوائد استثمار الصندوق والأموال الأخرى، ويُستخدم لدفع الضمان الاجتماعي بما فيه تأمين الشيخوخة. 

وتشمل مصادر التمويل المخصصات المالية من الحكومة المركزية وتخصيص العائدات من يانصيب الرفاهية العام والمساهمات الفردية ورأس المال التي توفرها أساليب أخرى ووافق عليها مجلس الدولة.

الصين

شهد صندوق الضمان الاجتماعي الوطني الصيني زيادة في أصوله المدارة لتصل إلى 2.96 تريليون يوان (حوالي 437.9 مليار دولار أمريكي) حتى نهاية عام 2018، وفقا لما ذكر المجلس الوطني لصندوق الضمان الاجتماعي

وكان الصندوق قد احتل المرتبة الثانية عشر ضمن آخر قائمة “إس دبليو إف آي” للصناديق السيادية العالمية لشهر فبراير 2019، بقيمة أصول 295 مليار دولار.

 

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *