السبت 23 ذو الحجة 1440ﻫ 24-أغسطس-2019م

صندوق هيئة قطر للاستثمار

  • صندوق هيئة قطر للاستثمار
  • قطر
  • 320 مليار دولار أمريكي
الأمير تميم بن حمد بن خليفة

رئيس الصندوق

أعضاء الصندوق

منصور إبراهيم آل محمود

الرئيس التنفيذي

صندوق جهاز قطر للاستثمار، هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ويرأسه تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني. أسسته حكومة قطر في عام 2005 لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي، وتقع عليه مهمة دعم تطوير تنافسية الاقتصاد القطري وتسهيل التنوع الاقتصادي وتطوير المهارات المحلية.

تقدر أصول الصندوق الإجمالية بحوالي 320 مليار دولار، ليكون بذلك واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم حيث تمكن صندوق قطر للاستثمار، على مدار14عاماً، منذ تأسيسه، من إنشاء شبكة استثمارات واسعة ومتنوعة شملت معظم أنحاء العالم، ليحقق مركزاً متقدماً بين أكبر الصناديق السيادية العالمية.

تقدر أصول الصندوق الإجمالية بحوالي 320 مليار دولار، ليكون بذلك واحدا من أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم حيث تمكن صندوق قطر للاستثمار، على مدار14عاماً، منذ تأسيسه، من إنشاء شبكة استثمارات واسعة ومتنوعة شملت معظم أنحاء العالم، ليحقق مركزاً متقدماً بين أكبر الصناديق السيادية العالمية.

وفق معطيات تقرير رسمي صادر عن مؤسسة ” إس دبليو إف آي”، فقد احتل صندوق قطر للاستثمار الترتيب الــ 11 للعام 2019 بإجمالي أصول بلغت 320 مليار دولار أمريكي مسجلا تراجع عن العام 2017 حيث كانت تبلغ قيمة أصوله حينها 342 مليار دولار.

وفق معطيات مؤسسة «إس دبليو إف آي» المتخصصة في دراسة استثمارات الحكومات والصناديق السيادية، فقد احتل صندوق قطر للاستثمار الترتيب الحادي عشر للعام 2019 بإجمالي أصول بلغت 320 مليار دولار أمريكي مسجلا تراجع عن العام 2017 حيث كانت تبلغ قيمة أصوله حينها 342 مليار دولار. 

يختص الصندوق بالاستثمار المحلي والخارجي، وكنتيجة لإستراتيجية الصندوق في التقليل من مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة، فإنه يستثمر في الغالب في أسواق عالمية (الولايات المتحدة وأوروبا ودول آسيا والمحيط الهادئ) إضافة إلى الاستثمار في قطر خارج قطاع الطاقة. 

ويمتلك الجهاز حوالي 6% من إي أي دي إس، و15.1% من أسهم سوق لندن للأوراق المالية، و17% من مجموعة فولكس فاجن، ويعتبر أحد المساهمين في مجموعة لاغاردار بنسبة 12.83%.

في 31 مايو 2011، اشترى جهاز قطر للإسثمار 70% من نادي باريس سان جيرمان لكرة القدم. في 6 مارس 2012، أكمل الجهاز شراء ال30% الباقية. وهنا أصبح الجهاز يمتلك النادي 100%.

في 4 يونيو 2012، اشترى الجهاز 100% من رأس مال نادي باريس سان جيرمان لكرة اليد.

اشترى الجهاز كذلك في باريس مجموعة من الفنادق وهي فندق لومبار، فندق كينسكي، فندق لاندولفو كاركانو، فندق إفرو، فندق ماجيستيك، فندق غراي دالبيون، فندق كواسلان.

شارع الشانزلزيه في باريس، ويمتلك الجهاز أبنية مقار كل من فيرجن ميغاستور، إتش إس بي سي، ليدو، رويال مونسو، وبينانسولا.

الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا.

خلال الأعوام الـ 14 الماضية، تمكن الصندوق من تحقيق أهدافه، فهو يعد الآن أكبر مستثمر في بورصة الدوحة من خلال استحواذه على حصص الأغلبية في بنك قطر الوطني وشركة الاتصالات “أوريدو” التي تعمل في 12 دولة.

ويدعم الصندوق شركة الخطوط الجوية القطرية، التي تدير مطار حمد الدولي، وزاد عدد الطائرات بأسطولها إلى 196 طائرة، وتصل إلى نحو 150 وجهة حول العالم.

ويمتلك الصندوق أصولاً مالية تتوزع على استثمارات واحتياطات مالية بعدد كبير من بلدان العالم في مختلف القارات، كما يستثمر الصندوق مليارات الدولارات في بنوك عالمية مهمة، مثل باركليز وكريدي سويس.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *