الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق الثروة الكازاخستاني

باكيتجان ساجينتاييف

رئيس الصندوق

أعضاء الصندوق

السير ريتشارد هاري إيفانز

عضو مجلس إدارة

ألبير أكدنيز

عضو مجلس إدارة

فيلهلم بندر

عضو مجلس إدارة

صندوق «سمروك كازينا » والمعروف رسميًا باسم الصندوق الوطني للرعاية الاجتماعية، هو هو صندوق للثروة السيادية وشركة مساهمة في كازاخستان، ويعتبر المحفِّز لعملية تحديث وتنويع وتنمية الاقتصاد الكازاخستاني، ويدير الصندوق حالياً برنامج التحوّل الرائد لتحسين إدارة وانتاجية أصولها القائمة في سعيٍ منه لمساعدة كازاخستان في تحقيق هدفها في التحوّل إلى واحدة من أول ثلاثين دولة متطورة في العالم مع بلوغ العام 2050.

تم إنشاء الصندوق في أكتوبر من عام 2008، ليصبح أحد أكبر أصحاب المصلحة في العديد من المجالات التجارية والاقتصادية في البلاد، وبالتالي، فإنه يلعب دورًا مهمًا في جميع سكان كازاخستان. اتخذ الصندوق قرارًا بإجراء نوع من الإصلاح المصغر، ومراجعة واختبار أدائه في السنوات الخمس الماضية لاتخاذ مزيد من الخطوات الأكثر كفاءة بهدف الوصول إلى مستوى الصناديق الدولية الكبيرة التي تحقق أرباحًا أكبر.

وصل إجمالي أصول صندوق «سمروك كازينا » إلى 71.3 مليار دولار أمريكي (27.7 تريليون تينغ كازاخستاني)، وفقاً لأحدث أرقام نشرتها مؤسسة صندوق الثروة السيادي العالمية (إس دبليو إف آي).

ويحتل الصندوق المركز الثامن عشر عالميا ضمن أكبر الصناديق السيادية.

يتولى صندوق «سمروك كازينا » إدارة حافظة منوعة من الشركات الرائدة ومؤسسات التطوير الوطني في كازاخستان مملوكة كليًا أو جزئيًا ويشمل ذلك خدمة السكك الحديدية والبريد الوطنية، وشركة النفط والغاز الحكومية، وشركة اليورانيوم الحكومية، وخطوط أستانا الجوية ، وغيرها.

كازاخستان، روسيا، الصين.

صافي الدخل الموحد للمساهمين في نهاية عام 2017 – 601 مليار تينغ كازاخستاني (1.55 مليار دولار)

العائد على حقوق المساهمين في عام 2017 – 6.5 ٪

العائد على الاستثمار في عام 2017 – 3.2 ٪

عدد العاملين في الحيازة 312 ألف شخص

[visualizer id="8181"]

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *