الأربعاء 21 ربيع الأول 1443ﻫ 27-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

81.4 مليون ريال عائدات صندوق الخبير ريت بنهاية 2019

صناديق - الرياض

توقع صندوق “الخبير ريت” تحقيق دخل تأجيري قدره 81.45 مليون ريال بنهاية السنة المالية للصندوق في 2019، كما يوضح الجدول التالي:

وبلغ سعر وحدة الصندوق بالسوق 10.54 ريال كما في 31 مارس 2019، وبلغت القيمة الأسمية للوحدة 10 ريال.

وبلغ أداء الوحدة حسب سعر السوق من تاريخ الإدراج حتى 31 مارس 2019 نحو 5.4%، وأما الدخل التأجيري المتوقع للسنة المالية للصندوق على القيمة الإجمالية لأصوله تبلغ 8.1%.

وبلغت نسبة تكاليف الصندوق إلى القيمة الإجمالية لأصول الصندوق 1.02%.

وشهد السوق السعودي في 20 مارس الماضي إدراج وبدء تداول وحدات صندوق “الخبير ريت” ضمن قطاع الصناديق العقارية المتداولة.

ويعد “الخبير ريت” أول صندوق عقاري متداول يتم إدراجه في السوق السعودي خلال عام 2019 ليصل إجمالي الصناديق العقارية المتداولة إلى 17 صندوقًا، وكان العام الماضي قد شهد إدراج 9 صناديق عقارية في السوق.

ويبلغ إجمالي عدد وحدات الصندوق 66.44 مليون وحدة بأصول تصل إلى مليار ريال ويستثمر في سبعة أصول عقارية متنوعة مُدِرة للدخل موزعة في مواقع متميزة في كل من الرياض وجدة وتبوك.

ويتميز صندوق الخبير ريت عن الصناديق المطروحة في السوق السعودية بمزايا أساسية: أولها كونه لصندوق الأول على مستوى المملكة الذي يتسم بتطابق كاملٍ لمصالح كلٍ من مدير الصندوق والمستثمرين فيما يخص كفاءة تحصيل الإيجارات. ففي كل الصناديق المطروحة، يقوم مدير الصندوق باقتطاع رسوم الإدارة بناءً على حجم الصندوق بغض النظر عن كفاءة التحصيل. أما في الخبير ريت يقوم باقتطاع رسوم الإدارة من الإيجارات المحصلة.

ويُعد “الخبير ريت” الصندوق الوحيد في المملكة الذي لا يشترط مديره أي أتعاب إدارية، إلا عند تحصيل الإيجارات، وهذه الميزة تعد

قفزة نوعية فيما يتعلق بكفاءة هيكلة الصناديق في السوق السعودية، ومن تلك المزايا نوعية الأصول، فيتميز بتنوع الأصول التي يستثمر فيها، وكفاءتها العالية، والعقود الملزمة بمتوسط فترة إيجارية مقدارها 10 سنوات والمدعومة بضمانات قوية.

وتُعد “الخبير المالية” شركة متخصصة في الاستثمارات البديلة والخدمات الاستثمارية، مقرها السعودية، وهي حاصلة على ترخيص هيئة السوق المالية السعودية أن يقوم بتوزيع نقدي مرة واحدة سنوياً بحد أدنى وذلك خلال الربع الأول من كل عام وبنسبة لا تقل عن 90% من صافي أرباح الصندوق.

كما تتنوع أصول الصندوق في قطاعات عقارية مختلفة مثل: السكنية، الصناعية والضيافة وتتألف أصول الصندوق العقارية عند الإنشاء من أرض تقع في حي أم الحمام في مدينة الرياض، والمقام عليها المباني المستأجرة من قبل شركة مدارس التربية الإسلامية المحدودة وتقوم شركة مدارس التربية الإسلامية المحدودة بمهام إدارة العقار.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *