الأربعاء 14 ربيع الأول 1443ﻫ 20-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق الاستثمارات العامة يخطط للتوسع استثمارياً في الصين

صناديق - وكالات

يخطط صندوق الاستثمارات العامة أحد أكبر صناديق الاستثمار في الشرق الأوسط، والذي يوجد به حوالي 300 مليار دولار من الأصول تحت الإدارة لفتح مكتب جديد فى أسيا خاصة بالصين بهدف زيادة رأس ماله إلى 2 تريليون دولار بحلول عام 2030 حيث يستثمر بقوة في كل من الأسواق المحلية والدولية.

 

وأكد ياسر عثمان الرميان المشرف العام على صندوق الاستثمارات العامة في لقاء خاص مع شبكة “سي أن بى سي” الامريكية أن صندوق الثروة السيادي الضخم في المملكة العربية السعودية يراقب الصين كخطوه هامة للتوسع في الاستثمارات الدولية، خاصة بعد الانفتاح في نيويورك ولندن، سان فرانسيسكو، قائلا “نفكر بجدية حتى في تسريع مكتب آسيا لأننا نرى الكثير من الإمكانيات هناك” .

 

وقال الرميان إن الصندوق يخطط لفتح مكتب جديد في آسيا “للتركيز على الصين مشيرا إلى أنها المرة الأولى للقاء بمديري الأصول والشركات ورجال الأعمال الصينيين واصفا إياهم بأنهم “مثيرون للإعجاب حقًا” ،موضحا أن نمو الناتج المحلي الإجمالي الآن يبلغ 6.25٪ وهو أكبر من معظم البلدان الأخرى حول العالم ،كما قام صندوق رؤية Softbank بنشر مبالغ مالية كبيرة في الصين وبعض الشركات الصينية.

 

وأكد الرميان إن الهدف الرئيسي للصندوق يظل الولايات المتحدة، قائلا “الولايات المتحدة هي هدفنا الأول للاستثمار حيث يحدث معظم الابتكارات في الولايات المتحدة. لقد نشرنا بشكل مباشر وغير مباشر أكثر من 50 مليار دولار في العامين الماضيين في الولايات المتحدة، وهذا دليل كبير على الاهتمام الذي لدينا هنا. ”

وفقد وافق صندوق الاستثمارات العامة ” PIF ” على الشراكة مع شركة Blackstone الاستثمارية في عام 2017 لمشروع جديد مصمم لاستثمار أكثر من 100 مليار دولار في أصول البنية التحتية الأمريكية.

 

وسيخصص الصندوق السيادي السعودي 20 مليار دولار للمشروع، الذي من المتوقع أن يكون لديه 40 مليار دولار من إجمالي التزامات رأس المال في وسيلة رأس مال دائم. كما استثمرت مليارات الدولارات في شركات سيليكون فالي للتكنولوجيا من خلال Soft Vision’s Vision Fund ، وفي عام 2016 أرسلت 3.5 مليار دولار من Uber بمبلغ إجمالي.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *