السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

إدراج أسهم «المراكز العربية» وبدء تداولها في «تداول»

صناديق - الرياض

أعلنت شركة “المراكز العربية” اليوم عن إدراج أسهمها في السوق الرئيسية ضمن سوق الأسهم السعودية “تداول” وذلك بعد اختتام عملية الاكتتاب العام (“الاكتتاب الأولي العام” أو “الطرح”) لأسهمها بنجاح.

وسيبدأ التداول بأسهم الشركة اعتبارًا من الآن بموجب الرمز 4321.

ويعد إدراج “المراكز العربية” ثاني ادراج يشهده السوق السعودي الرئيسي خلال العام الحالي، بعد إدراج شركة “المعمر لأنظمة المعلومات” في أبريل الماضي. وشهد 2018 إدراج شركتين وهما “لجام للرياضة” و”الوطنية للتربية والتعليم”.

وبإدراج أسهم “المراكز العربية” يصل عدد الشركات المدرجة في السوق السعودية إلى 175 شركة دون احتساب الصناديق العقارية المتداولة وعددها 17 صندوقا.

وحدّدت الشركة سعر سهمها بـ 26 ريالًا للسهم، أي ضمن نطاق السعر الأولي الذي حددته، وبذلك بلغت القيمة السوقية للشركة نحو 12.4 مليار ريال سعودي (ما يعادل 3.3 مليار دولار أمريكي) عند الإدراج.

ووفق التخصيص النهائي للأسهم، استحوذت شريحة المؤسسات المكتتبة المخولة للمشاركة في عملية بناء سجل أوامر الاكتتاب على 94% من إجمالي الأسهم المطروحة بينما تم تخصيص 6٪ من الأسهم للمستثمرين الأفراد داخل السعودية.

وقال فواز الحكير، رئيس مجلس إدارة شركة المراكز العربية: “ننطلق اليوم في بدايةٍ جديدة لشركة المراكز العربية مع البدء بالتداول في السوق المالية السعودية “تداول”. ولا تُعدّ هذه الخطوة إنجازًا مهمًا بالنسبة لشركتنا فحسب، ولكن أيضاً بالنسبة للسعودية ككُل. ويعد هذا الاكتتاب الأولي العام الأضخم على مستوى المملكة خلال السنوات الأربعة الماضية وهو كذلك أول طرح عام في المملكة العربية السعودية متاح للمشترين المؤهلين من الشركات العاملة في الولايات المتحدة الأميركية بموجب أحكام القاعدة 144أ، لذا نشهد اليوم لحظة تاريخية بالنسبة لشركتنا ولأسواق المال في المملكة.

وبدوره، قال أوليفر نوجارو، الرئيس التنفيذي لشركة المراكز العربية: “نحن متحمسون جداً للفرص والإمكانيات الواعدة التي سيحملها المستقبل لشركتنا ومساهمينا. ونعتبر هذا الاكتتاب محطةً فارقة بالنسبة للمراكز العربية، حيث نجحنا من خلال طرحنا الأولي العام بجمع 2.8 مليار ريال سعودي من أكثر من 27 ألف مساهم، شملوا مستثمرين استراتيجيين من الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية وخارجها، بالإضافة إلى قاعدة عريضة من المستثمرين المحليين من الأفراد”.

وأضاق : “سنتمكن من خلال عملية الاكتتاب العام من الانطلاق في استراتيجية النمو المستقبلي التي حددتها الشركة، وتحديدًا خططنا التوسعية الطموحة لبناء 8 أصول جديدة وتنفيذ عمليتي توسعة خلال السنوات الخمس المقبلة. ونحن على ثقة تامة بقوة موقعنا الحالي وجاهزيتنا للمستقبل في ظلّ الإصلاحات الاقتصادية المتواصلة التي تشهدها المملكة، بالإضافة إلى قوة قطاع التجزئة الذي يحمل الكثير من الفرص الواعدة وتصل قيمة مبيعاته إلى 400 مليار ريال سعودي”.

وعينت الشركة كلاً من شركة “سامبا للأصول وإدارة الاستثمار”، و”مورغان ستانلي السعودية”، وشركة “الأهلي المالية”، وشركة “جولدمان ساكس العربية السعودية” كمستشارين ماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات.

كما عينت “سيتي جروب العربية السعودية”، و”كريديت سويس العربية السعودية”، و”المجموعة المالية هيرميس السعودية”، وشركة “الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية”، وبنك “ناتيكسيس” كمديري سجل اكتتاب المؤسسات فقط. وتم تكليف شركة “سامبا للأصول وإدارة الاستثمار” بدور منسق الطرح ومدير الاكتتاب. فضلاً عن ذلك، تم تعيين مجموعة سامبا المالية والبنك الأهلي التجاري كوكيلين للاستلام في طرح أسهم شريحة المستثمرين الأفراد

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *