السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

المشرعون الرئيسيون بالنرويج يحددون رغباتهم فى اتجاهات صندوق الثروة السيادىة الذي يبلغ حجمه تريليون دولار

صناديق - وكالات

أعطى المشرعون الرئيسيون إشارة إلى مجموعة من التغييرات لصندوق الثروة السيادية في النرويج والذي يبلغ تريليون دولار  من سحب بعض أسهمها النفطية ، إلى إصلاح ممتلكاتها ذات الدخل الثابت وتقييد القيود على استثمارات الفحم.

لكن حتى بعد واحدة من أكثر السنوات حافلاً في تاريخ الصندوق ، فقد يحدث المزيد من التغيير ، حسبما كشفت وثائق لجنة المالية بالبرلمان.

صندوق النرويج الذي يبلغ حجمه تريليون دولار ، قد رُوي لبيع سندات الأسواق الناشئة

في الوقت الذي وافقت فيه اللجنة كما هو متوقع على خطط الحكومة قبل التصويت في البرلمان ، قدم ساسة المعارضة سلسلة من المقترحات والتعليقات التي تظهر ما قد يكون لدى أكبر صندوق للثروة في العالم في السنوات المقبلة ، وربما حتى في أقرب وقت بعد انتخابات 2021.

السندات الحكومية والأخلاق

يحتوي الصندوق على مجموعة شاملة من المبادئ التوجيهية الأخلاقية ، من الحظر المفروض على التبغ إلى المناخ ومعايير حقوق الإنسان. أنشأت الحكومة التي يقودها المحافظون بالفعل لجنة خبراء لمراجعتها.

لكن المعارضة كلها تقريبًا في اللجنة ، بقيادة حزب العمل ، أكبر مجموعة في البرلمان ، قالت إن على النرويج أن تفكر في مجموعة منفصلة من القواعد الأخلاقية للسندات الحكومية. تشمل المعايير الشفافية والممارسات المسؤولة في الموازنة في الدول المصدرة.

وقالت المعارضة أيضًا إن فحص أسواق أو صناعات جديدة بحثًا عن مخاطر أخلاقية أو مناخية قبل الاستثمارات قد يكون استراتيجية جيدة ، وطلبت من الحكومة دراسة هذا الاحتمال، طلبوا من الحكومة مراجعة إستراتيجية الاستثمارات في مناطق النزاع ، بما في ذلك المناطق المحتلة مثل الأراضي الفلسطينية.

مخزونات النفط

بعد أكثر من عام من المداولات ، اختارت الحكومة نسخة مخففة من اقتراح الصندوق الخاص بتخليص جميع مخزونات النفط والغاز لتقليل تعرض النرويج العام لخطر انخفاض أسعار السلع الأساسية. وتهدف الخطة إلى قيام الصندوق ببيع مستكشفين ومنتجين للنفط النقي ، ولكن مع الاحتفاظ بالشركات المتكاملة الكبرى ، والتي يعمل معظمها على زيادة الاستثمارات في الطاقة المتجددة.

يريد السياسيون المعارضون بقيادة حزب اليسار الاشتراكي من الصندوق أن يتفاعل بنشاط مع الشركات المتكاملة للتأكد من أنها تزيد من تعرضها للطاقة المتجددة.

على الرغم من أن حزب العمل لم يتراجع عن هذا الاقتراح ، إلا أنه دعم رغبة الصندوق في سحب الاستثمارات بالكامل ، وقال في وقت سابق إنه لا يمكنه استبعاد التغييرات المستقبلية.

البنية التحتية الخضراء

طالبت أقلية أصغر ، باستثناء حزب العمل ، بتوسيع نطاق ما يسمى التفويض البيئي للصندوق بما يتجاوز السقف الحالي البالغ 120 مليار كرونة وتقييمه كل عام.

الأطراف التي تطالب بذلك هي أحزاب دعم رئيسية لحزب العمل ويمكنها فرض هذه المسألة في أي محادثات حكومية مستقبلية محتملة.

الفحم

وطالبت نفس الأقلية الصغيرة أيضًا بأن تكون القواعد الخاصة باستثمارات الفحم أكثر صرامة واستبعاد أي شركة تخطط لمصانع جديدة تعمل بالفحم،كما طلبوا من الحكومة العودة في العام المقبل بخطة لسحب الاستثمارات النهائية من جميع الاستثمارات المرتبطة بالفحم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *