الثلاثاء 13 ربيع الأول 1443ﻫ 19-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

23 % تراجعاً في أرباح البنك الأول خلال الربع الأول 2019

صناديق - الرياض

تراجعت أرباح البنك الأول، إلى 219.5 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2019، مقارنة بأرباح 286.1 مليون ريال خلال نفس الفترة من عام 2018، بنسبة انخفاض 23%.

وذكر البنك في بيان نشر على موقع السوق المالية السعوديةتداول، أن سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق يعود إلى: ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 17.8%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع كل من مخصص انخفاض خسائر الائتمان وأخرى، مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، مصاريف الاستهلاك والإطفاء بالإضافة إلى المصاريف العمومية والإدارية. قابله جزئياً انخفاض في الإيجارات ومصاريف المباني بالإضافة إلى رواتب ومصاريف الموظفين.

من جانب آخر ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.6%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع كل من دخل المتاجرة، ، مكاسب غير محققة عن أدوات مالية مدرجة بالقيمة العادلة في الربح أو الخسارة بالإضافة إلى أرباح تحويل عملات أجنبية. قابله جزئياً انخفاض في دخل الأتعاب والعمولات.

كما أرجع البنك سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ، ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 7.9%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع كل من مخصص انخفاض خسائر الائتمان وأخرى، مخصص الانخفاض في قيمة الموجودات المالية الأخرى، مصاريف الاستهلاك والإطفاء، رواتب ومصاريف الموظفين بالإضافة إلى المصاريف العمومية والإدارية. قابله جزئياً انخفاض في الإيجارات ومصاريف المباني.

من جانب آخر انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 4.3%، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الأتعاب والعمولات بالإضافة إلى أرباح تحويل عملات أجنبية. قابله جزئياً ارتفاع كل من دخل المتاجرة بالإضافة إلى مكاسب غير محققة عن أدوات مالية مدرجة بالقيمة العادلة في الربح أو الخسارة.

وقال البنك إن إجمالي حقوق المساهمين (لا يوجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة الحالية بلغ 14.03 مليار ريال، لافتاً إلى أنه أعيد تصنيف بعض أرقام المقارنة للفترة السابقة كي تتماشى مع تصنيفات الفترة الحالية.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *