الأحد 11 ربيع الأول 1443ﻫ 17-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

30 شركة سعودية تنضم إلى مؤشر «إم إس سي آي» الأسواق الناشئة

صناديق - الرياض

 

أعلنت مؤسسة “إم إس سي آي” لمؤشرات الأسواق، في مراجعتها النصف سنوية للمؤشرات، أنه سيتم إدراج 30 شركة سعودية في مؤشر الأسواق الناشئة.

وبينت أن وزنها سيبلغ 1.42% في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، موضحا أنه سيتم إجراء التغييرات اعتباراً من 28 مايو الجاري.

وستكون السعودية أكبر إضافة حديثة للمؤشرات العالمية، وأكبرها مؤشر “إم إس سي آي” للأسواق الناشئة، وسيمنح “إم إس سي آي” المملكة وزناً يبلغ 2.7% أي في منزلة بين روسيا والمكسيك.

وفيما يلي قائمة الشركات السعودية التي يضمها مؤشر “مورجان ستانلي” للأسواق الناشئة:

وأضافت “إم إس سي آي” شركتي “الدريس” و”وقت اللياقة” لمؤشر الشركات ذات رأس المال الصغير، ليصبح عددها 41 شركة.

وفيما يلي قائمة الشركات السعودية التي يضمها لمؤشر الشركات ذات رأس المال الصغيرة:

وقررت “إم إس سي آي” في يونيو الماضي، في مراجعتها السنوية لعام 2018 لتصنيف أسواق الأسهم الدولية، ترقية السوق السعودي إلى مرتبة الأسواق الناشئة على خطوتين؛ الأولى ستتم خلال المراجعة نصف السنوية في مايو الجاري، والثانية خلال المراجعة الربعية للمؤشر في أغسطس المقبل.

ومؤشر إم إس سي أي للأسواق الناشئة، الذي تصدره “مورغان ستانلي”، يضم أسواقاً من 23 دولة تمثل 10% من القيمة السوقية للأسواق العالمية.

وترتكز معايير الانضمام لمؤشر إم إس سي أي على السيولة وسهولة الاستثمار والشفافية، ويضم المؤشر 3 أسواق عربية هي: مصر، والإمارات، وقطر، وقالت المؤسسة اليوم إنها ستدرج مؤشري إم.إس.سي.آي السعودية على مؤشرها للأسواق الناشئة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *