الخميس 7 جمادى الأولى 1444ﻫ 1-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

السعودية تتجه لبيع السندات باليورو قريبا لأول مرة

صناديق - وكالات

كشفت وكالة”بلومبرغ” عن أن المملكة العربية السعودية  قد تبيع السندات باليورو لأول مرة بعد اختبار رغبة المستثمرين في التوصل إلى صفقة محتملة.

حيث أكدت مصادر مطلعه أن الحكومة استأجرت شركة جولدمان ساكس جروب وسوسيتيه جنرال للاجتماع مع المستثمرين المحتملين في حملة ترويجية غير متداولة طالبين عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث علنًا عن ذلك.

وأوضحت المصادر إن المملكة لم تقرر ما إذا كانت ستواصل عملية بيع السندات بعد الحملة الترويجية فيما لم يستجب المسؤولون الحكوميون وسوسيتيه جنرال وجولدمان ساكس فورًا لطلبات التعليق.

وتستغل السعودية سوق السندات العالمية للمساعدة في تمويل عجز ميزانيتها بعد انخفاض أسعار النفط ، المصدر الرئيسي لدخل الحكومة، وكانت آخر مرة باعت فيها البلاد سندات دولية في يناير عندما جمعت 7.5 مليار دولار. جمعت شركة أرامكو العملاقة للطاقة في المملكة 12 مليار دولار في أبريل لشراء حصة أغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية من صندوق الثروة السيادية.

وقال وزير المالية محمد الجدعان في ديسمبر الماضى إن الأمة تعتزم بيع حوالي 120 مليار ريال (32 مليار دولار) من الدين بالعملات المحلية والأجنبية هذا العام للمساعدة في تمويل العجز ، الذي يتوقع أن يبلغ نحو 131 مليار ريال ، أو 4.2٪. من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.