الخميس 7 جمادى الأولى 1444ﻫ 1-ديسمبر-2022م
ADVERTISEMENT

بدء تنفيذ المرحلة الثالثة لدخول صناديق فوتسي في «تداول» اليوم

صناديق - الرياض

يبدأ اليوم الخميس تنفيذ المرحلة الثالثة لدخول الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر “فوتسي راسل” للأسواق الناشئة الثانوية إلى السوق المالية السعودية (تداول)، وتنفيذ صفقات الشراء والبيع بنسبة 25% من قيمة السوق السعودية في المؤشر.

ومن المرجح أن تبلغ قيمة الاستثمارات غير النشطة الداخلة للسوق السعودي في المرحلة الثالثة نحو 4.5 مليارات ريال.

وخلال مطلع الأسبوع الجاري، أعلنت شركة السوق المالية السعودية (تداول)، عن أنه تمديد فترة مزاد الإغلاق لتصبح عشرين دقيقة (بدلاً من عشر دقائق)، وتمديد فترة التداول على سعر الإغلاق أيضاً لعشرين دقيقة (بدلاً من عشر دقائق)، بالتالي تبدأ فترة مزاد الإغلاق الساعة 3:00 مساءً وتنتهي الساعة 3:20 مساءً، وتبدأ فترة التداول على سعر الإغلاق الساعة 3:20 مساءً وتنتهي الساعة 3:40 مساءً وذلك فقط اليوم الخميس.

وذكرت في بيان لها، أن تمديد الفترتين يأتي بالتزامن مع بدء تنفيذ المرحلة الثالثة من المراحل الخمس للانضمام إلى مؤشر الأسواق الناشئة فوتسي راسل يوم الإثنين 24 يونيو 2019 وذلك بحسب أسعار الإغلاق ليوم الخميس 20 يونيو 2019.

وأضافت إن المرحلة الثالثة ستمثل 25% من الوزن الإجمالي للسوق المالية السعودية في مؤشر فوتسي راسل.

وحسب متطلبات مديري المؤشرات العالمية ستنفذ معظم هذه الصفقات اليوم خلال فترتي مزاد الإغلاق والتداول على سعر الإغلاق، وهي الفترة التي سيتمكن المستثمرون فيها من تحديد سعر الأسهم من خلال العرض والطلب، للوصول إلى السعر العادل.

وبحسب ما أعلنته “فوتسي راسل” فإن انضمام “تداول” لمؤشر الأسواق الناشئة سيتم على 5 مراحل، بدأت في مارس الماضي، وتنتهي آخر مرحلة في مارس 2020

وسيشكل السوق السعودي نحو 0.25% من حجم المؤشرات العالمية لفوتسي و2.7% من حجم مؤشر الأسواق الناشئة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.