الأربعاء 14 ربيع الأول 1443ﻫ 20-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«جلف كابيتال»: 5 استثمارات جديدة و5 صفقات تخارج

صناديق - وكالات

تتطلع شركة جلف كابيتال إلى إنجاز 5 استثمارات جديدة وتنفيذ ما بين 3 إلى 5 صفقات تخارج خلال العام المقبل بعد تحقيق أرباح جيدة، حسب الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي للشركة، التي نفذت 8 استثمارات في شركات جديدة واستثمارات إضافية في شركات تابعة، كما أغلقت خمس صفقات تخارج خلال الـ 18 شهراً الماضية.

وأكد الصلح، خلال مؤتمر صحفي للشركة في دبي أمس، أنه رغم أن النمو في منطقة الخليج لن يكون بنفس معدلات السنوات الماضية، فإن هناك العديد من القطاعات التي توفر فرصاً استثمارية، سواء للاستحواذ أو التخارج من شركات قائمة.
وأعلن الصلح، أن «جلف كابيتال» العاملة في مجال إدارة الأصول البديلة، استحوذت على 70% من شركة «ميديكا القابضة»، وهي شركة تأسست في الإمارات منذ نحو 20 عاماً.

وأشار إلى أن هذا الاستثمار في «ميديكا» يمنح «جلف كابيتال» تواجداً قوياً في قطاعي التجميل ومستحضرات التجميل السريعي النمو، كما يسمح بالاستفادة من الاتجاهات الاستهلاكية المتنامية في مجال الرعاية الصحية في المنطقة.

وذكر أنه من المتوقّع لسوق الرعاية الصحية التجميلية، والذي يقدّر حجمه بـ 10 مليارات دولار، أن ينمو بمعدل 10% سنوياً على مدى السنوات الخمس القادمة، مدفوعاً بارتفاع الإنفاق الفردي والإقبال المتزايد حول العالم على العمليات التجميلية الجراحية الصغيرة والعمليات التجميلية غير الجراحية.

ورداً على سؤال لـ «الاتحاد» عن حجم وتوزيع الأصول التي تديرها «جلف كابيتال»، أجاب الصلح أن الشركة تدير حالياً أكثر من 11 مليار درهم (3 مليارات دولار) من الأصول موزّعة على سبعة صناديق وأدوات استثمار، وتستثمر في عدة فئات أصول بما في ذلك الملكية الخاصة والتمويل الخاص والمجال العقاري، كاشفاً أن استثمارات الشركة في الوقت الحالي تتوزع بواقع 1.1 مليار دولار في قطاع الملكية الخاصة، و1.5 مليار دولار في القطاع العقاري، و400 مليون في التمويل الخاص. 

ومن جهته، قال إلياس شبطيني، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس في «ميديكا القابضة»: إن الشركة تأسست في الإمارات عام 1999 وتطوّرت حتى أصبحت موفراً بارزاً للخدمات المتكاملة في القطاع التجميلي، حيث توفّر أكثر من 20 ماركة عالمية في 12 بلداً.

ورداً على سؤال لـ «الاتحاد» عن أهداف عملية الاستحواذ أجاب شبطيني، أن الشراكة مع «جلف كابيتال» تهدف إلى تمويل خطط الشركة الطموحة للنمو والتوسع في الأسواق الناشئة، وأن تستمر في التوسّع باتجاه مناطق جغرافية جديدة وتعزّز مجموعة خدماتها وحلولها من خلال التقنيات الرائدة في كل المجالات التجميلية.

وقال إن خطط التوسع تتم على 3 مراحل أولها تعزيز تواجد الشركة في الدول التي تتواجد بها بالفعل، ثم مرحلة التوسع خاصة في أفريقيا وآسيا، لاسيما مصر والمغرب وتونس ونيجيرياً، ثم مرحلة تقوية التواجد في السوق السعودي باعتباره من أكبر الأسواق في منطقة الخليج، موضحاً أن «ميديكا» لديها مكاتب إقليمية في كل من دبي وأبوظبي والرياض وجدة والبحرين وعُمان وبيروت، إلى جانب شراكات ومشاريع مشتركة في 12 دولة.

وبدوره قال عبدالله شاهين، المدير العام في «جلف كابيتال»، إن سوق التجميل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي لا زال يواصل نموه ويتوقّع له أن يسجّل نموّاً سنوياً قدره 15% على مدى السنوات الخمسة القادمة، منبهاً أن ذلك الأمر سيزيد من قدرة الشركة على التوسّع في مناطق وبلدان جديدة وكذلك في مجالات جديدة.

القطاعات الاستهلاكية والتكنولوجية الأكثر نمواً
حدد مهند محمود قبج، المدير الإداري في شركة «جلف كابيتال» عدداً من القطاعات كالاستهلاكية والتكنولوجية التي ترى الشركة فيها فرصاً استثمارية جيدة خلال الفترة المقبلة، فذكر أن القطاعات التي لها دخل بالمستهلك، وتوفر خدمات تتوافق مع التركيبة السكانية في منطقة الخليج تمثل فرصاً استثمارية جيدة بشكل عام.

وقال إن الشركة تتطلع كذلك إلى الشركات التي تسهم في تطوير التكنولوجيا، وإدخال النظم التكنولوجية إلى الشركات المختلفة المتواجدة بالفعل، مؤكداً أن قطاع الخدمات اللوجستية يعد كذلك من القطاعات المهمة لشركة «جلف كابتال»، خاصة وأن قطاع النقل البري والبحري والجوي في منطقة الخليج يعد من القطاعات الواعدة، فضلاً عن الشركات ذات الأصول الخفيفة، والتي لديها فرص كبيرة للنمو والتوسع، وأخيراً الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *