الجمعة 19 رمضان 1445هـ 29-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

«صندوق طريق الحرير الصيني » مساهماً وشريكاً في “أكوا باور للطاقة المتجددة” بحصة 49%

صناديق - الرياض

وقعت “أكوا باور”، الشركة السعودية الرائدة عالمياً في تطوير وتملك وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، اتفاقية مع “صندوق طريق الحرير”ليكون شريكاً ومساهماً في شركة “أكوا باور للطاقة المتجددة القابضة المحدودة”، وهي منصة أكوا باور للطاقة المتجددة التي تمتلك حالياً عدداً من مشاريع الطاقة المتجددة.

وقالت “أكوا باور” في بيان لها اليوم الأحد حصلت «صناديق» على نسخة منه، إن حصة صندوق الحرير من الشركة حسب الاتفاقية ستكون 49%، وتخضع الاتفاقية للموافقات والتصاريح المتعارف عليها.

وتعمل شركة “أكوا باور للطاقة المتجددة” بمثابة منصة تستفيد من إمكانات النمو السريعة للطاقة المتجددة في الأسواق الناشئة. وستمتلك الشركة محطات توليد الطاقة الشمسية المركزة والكهروضوئية ومحطات توليد الطاقة بالرياح في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا والأردن ومصر والمغرب، التي تبلغ قدرتها الإجمالية 1668 ميجاواط.

من جانبه، قال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة “أكوا باور”: “يُعدّ تعاون “أكوا باور للطاقة المتجددة”الموسّع مع “صندوق طريق الحرير”بمثابة صورة عن العلاقات القوية والإستراتيجية بين المملكة العربية السعودية والصين التي تزداد متانةً كل عام”.

وأضاف إن “الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم ما هي إلا شهادة واضحة على عملنا المتقن والأهداف الجديرة بالثقة التي سنحققها بالتعاون مع”صندوق طريق الحرير”مما سيعزز التواصل الإقليمي ويرحب بمستقبل أكثر إشراقاً في قطاع الطاقة المتجددة. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بصندوق طريق الحرير كمساهم في شركة “أكوا باور للطاقة المتجددة”لتضم أفضل الخبرات والاستثمارات إلى محفظة مشاريعنا ونعمل جنباً إلى جنب في جعل العالم منزلاً أنظف وأكثر استدامة وصداقة للبيئة والجميع”.

وقال راجيت ناندا، الرئيس التنفيذي للاستثمارات في شركة “أكوا باور”: “نرحب بصندوق طريق الحرير مساهماً في شركتنا، حيث يعزز هذا التعاون مركزنا كشركة مطورة لمحطات توليد الطاقة وتحلية المياه والتي تقع في أحد بلدان منتدى قمة التعاون الدولي “الحزام والطريق”، كما سيساعدنا في دعم كل من التحول الاقتصادي الذي تهدف لتحقيقه مبادرة الحزام والطريق وكذلك رؤية المملكة العربية السعودية المستقبلية 2030. وتعدّ إنجازاتنا المستمرة بالتعاون مع “صندوق طريق الحرير” مثالاً للعلاقات التجارية الإستراتيجية، للاستفادة المثلى من المزايا التنافسية لدى كلتا الشركتين”.

يشار إلى أن “أكوا باور” كانت قد شاركت”صندوق طريق الحرير” في استثمار مشروعين بدولة الإمارات العربية المتحدة، وضم التعاون تطوير وبناء محطة كهرباء الحصيان لتوليد الطاقة المتجددة بالفحم النظيف بقدرة 2400 ميجاواط والمرحلة الرابعة من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية البالغة قدرتها 950 ميجاواط التي تعتمد نموذج هجين يجمع بين تقنيتي الألواح الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة والتي ستولد طاقة ستكفي 1.3 مليون شخص و32 ألف منزل سكني. ويعدّ تحوّل “صندوق طريق الحرير”إلى مساهم في شركة “أكوا باور للطاقة المتجددة” فرصة مثالية ستفتح أبواب جديدة للتعاون.

ويعد “صندوق طريق الحرير” صندوق تنمية واستثمار متوسط إلى طويل الأجل تم إنشاؤه في بكين ضمن إطار “مبادرة الحزام والطريق”.

وانطلاقاً من فلسفة الانفتاح والشمولية والمنفعة المتبادلة، يُدير صندوق طريق الحرير أعماله استناداً لمبادئ السوق والمعايير الدولية والتميز المهني.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *