الثلاثاء 13 ربيع الأول 1443ﻫ 19-أكتوبر-2021م
ADVERTISEMENT

«كامكو»: 56% عوائد «صندوق التعليم الكويتي»

صناديق - الكويت

أعلنت شركة كامكو للاستثمار، العاملة في مجال الاستثمار وأحد كبرى الشركات الاستثمارية في المنطقة من حيث حجم الأصول المدارة، عن تحقيق “صندوق التعليم الكويتي” (تحت التصفية)، صندوق ملكية خاصة يستهدف دعم القطاع التعليمي في القطاعين العام والخاص داخل الكويت، عوائد على الاستثمار ناتجة عن عمليات التخارج من استثمارات الصندوق التي قامت بها الشركة بصفتها مديراً للصندوق، بلغت نسبتها 56% لصالح حملة الوحدات منذ تأسيس الصندوق بتاريخ 11 إبريل 2007 وحتى تصفيته بالكامل بتاريخ 25 نوفمبر 2018.

وأشارت كامكو بصفتها مصفي الصندوق في بيان لها بمناسبة انعقاد الجمعية الختامية لحملة وحدات صندوق التعليم الكويتي (تحت التصفية) ، أنه بالإضافة إلى العوائد المميزة التي حققها حملة وحدات الصندوق نتيجة استثمارهم في الصندوق، فقد قامت شركة كامكو بصفتها مدير الصندوق آنذاك بتوزيع أرباح نقدية على حملة الوحدات بلغت قيمتها حوالي  19 مليون دولار أميركي خلال العام 2017 ، بما يمثل بعض من عائدات التخارج من جزء من استثمارات الصندوق، وذلك تماشياً مع رغبة حملة الوحدات بتصفية أصول الصندوق واسترداد كامل رأس المال. والجدير بالذكر، بأن قامت شركة كامكو بتصفية صندوق التعليم الكويتي (تحت التصفية) استناداً على قرار جمعية حملة وحدات الصندوق المنعقدة بتاريخ 31 أكتوبر 2018 (حل وتصفية الصندوق) والمعلن عنه في جريدة الكويت اليوم عدد 1420 الصادرة بتاريخ 25 نوفمبر 2018 . وقد شهدت الجمعية الختامية المنعقدة بتاريخ 13 مايو 2019 استعراضاً لتقرير المصفي الختامي عن أعمال التصفية حيث تم اعتماد بيان الحساب الختامي للصندوق بعد الانتهاء من أعمال التصفية. والجدير بالذكر بأنه قد تم شطب صندوق التعليم الكويتي من سجل صناديق الاستثمار لدى هيئة أسواق المال بتاريخ 21/05/2019.

وأوضحت كامكو أنه، “على الرغم من الأوضاع الاقتصادية الصعبة والمتقلبة التي واجهت الأسواق المالية خلال فترة الأزمة المالية، إلا أن قرارات الاستثمار الحصيفة التي اتخذها مدير الصندوق وعمليات التخارج الناجحة قد ساهمت في حماية رأس مال الصندوق وفي تحقيق العوائد المجزية لحملة الوحدات. وقد بلغت صافي قيمة أصول الصندوق بتاريخ إقرار التصفية من قبل جمعية حملة الوحدات، ما يقدر بحوالي 40 مليون دولار أميركي، وقد جرى تحويل كافة النقد المتاح إلى حملة الوحدات خلال 3 شهور منذ ذلك تاريخ “.

وأعربت الشركة عن سعادتها بإنجاز هذا التخارج المميز لحملة وحدات صندوق التعليم الكويتي في ظل التحديات التي تواجهها الأسواق المالية والإقليمية ، متقدمة بالشكر والامتنان والتقدير لحملة وحدات الصندوق الكرام على ثقتهم الكبيرة في كامكو”.

وقد كان الغرض من إنشاء الصندوق هو الاستثمار في برامج ومشاريع خاصة في قطاع التربية والتعليم في دولة الكويت وخارجها، والعمل على حماية رأس ماله وكسب عوائد معقولة من خلال الاستثمار في فرص استثمارية مميزة.

وتعتبر شركة كامكو للاستثمار ومقرها دولة الكويت، إحدى كبرى الشركات الاستثمارية في منطقة الخليج من حيث حجم الأصول المدارة، وشركة رائدة إقليمياً في قطاع الاستثمارات المصرفية، تندرج تحت إشراف هيئة أسواق المال في الكويت.

وتأسست كامكو في العام 1998 وأدرجت في سوق الكويت للأوراق المالية في العام 2003، وتعد كامكو شركة تابعة لبنك الخليج المتحد. في العام 2018، قامت كامكو بالاستحواذ على حصة الأغلبية بنسبة 69.528% في شركة بيت الاستثمار العالمي (“جلوبل”).

تمكنت كامكو من أن تصبح شركة إقليمية ضمن قطاع الاستثمار من خلال تزويد عملائها بمنتجات وخدمات مبتكرة، بما مكنها من تعزيز حجم أصولها المدارة لتصل إلى 13.8 مليار دولار أميركي (كما في 31 مارس 2019) وتنفيذ أكثر من 141 عملية استثمارية مصرفية ناجحة بقيمة إجمالية تفوق 20.4 مليار دولار(كما في 31 مارس 2019)

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *