الخميس 16 شوال 1445هـ 25-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

المدير الأعلي لصندوق دولة جنوب أفريقيا يتعرض لضغوط من اتحاد نقابات العمال لإنقاذ متاجر التجزئة

صناديق - وكالات

أشار أكبر اتحاد لنقابات العمال في جنوب إفريقيا إلي “معركة حادة” مع الحزب الحاكم إذا فشل مدير الصندوق المملوك للدولة في إنقاذ ثاني أكبر متاجر تجزئة للملابس في البلاد ، Edcon Holdings Ltd، حسبما ذكرت وكاله”بلومبرج”.

يأتي ذلك بعد أسبوع من إرسال أحد كبار مسؤولي النقابات العمالية رسالة إلكترونية في 22 فبراير إلي نائب وزير المالية في ذلك الوقت ، فإن المؤسسة العامة للاستثمار ، التي تدير أكثر من 2 تريليون راند (141 مليار دولار) من المعاشات التقاعدية للعاملين في الحكومة ، بلغت 2.7 مليار الاستثمار راند في ايدكون ، وقال شخصان مع المعرفة المباشرة للوضع. وقال الناس إن القرار يتعارض مع توصيات خبراء الاستثمار في PIC.

يبرز الحادث الذي لم يتم الإبلاغ عنه سابقًا القلق من أن بعض قرارات الاستثمار لدي مدير الصندوق تحركها اعتبارات سياسية. جعل رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا الحد من الفساد جزءًا رئيسيًا من حملته لإنعاش الاقتصاد. يتم فحص الموافقة المسبقة عن علم من قبل لجنة قضائية بعد مزاعم التدخل في الاستثمارات التي تتراوح بين الصحف ومناجم الفحم. الشركة التي تتخذ من بريتوريا مقراً لها ، وهي أكبر مديري الصناديق في إفريقيا ، مسؤولة عن المعاشات التقاعدية لأكثر من مليون موظف حكومي.

وقال عاصف محمد ، رئيس الاستثمار في أيون لإدارة الاستثمارات ومقرها كيب تاون: “إذا لم يكن لديهم قضية استثمار ، فهناك مشكلة”. “أنا قلق من أن الاستثمارات لا تتم علي أساس المخاطر والعائد”.

جاءت رسالة البريد الإلكتروني من ماثيو باركس ، المنسق البرلماني لمؤتمر النقابات العمالية في جنوب إفريقيا ، أو Cosatu ، إلي Mondli Gungubele ، الذي كان بالإضافة إلي منصب نائب وزير المالية رئيسًا للموافقة المسبقة عن علم في ذلك الوقت. واشتكي باركس من أن الصندوق “يسحب أقدامه” فيما يتعلق بإنقاذ إدكون.

في رسالة البريد الإلكتروني ، التي شاهدتها بلومبرج ، حذر باركس من الصراع بين كوساتو ، والموافقة المسبقة عن علم والمؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم والآلاف من تخفيض الوظائف إذا لم تتم الصفقة. أكد باركس ، في مقابلة عبر الهاتف يوم الخميس ، علي إرسال البريد الإلكتروني وقال إنه كان من بين العديد من الرسائل التي أرسلها في هذا الشأن إلي Gungubele.

وقال باركس في 22 فبراير “أعضاؤنا غاضبون من المدة التي سيستغرقها هذا الأمر”. “نحن نناشدكم ، أيها نائب الوزير الرفيق ، بالتدخل لضمان اجتماع لجنة الاستثمار في الموافقة المسبقة عن علم ، والتوقيع علي الموافقة المسبقة عن علم وتوقيع الموافقة المسبقة عن علم علي اتفاق الحبس النهائي.”

أعلنت Edcon في 1 مارس أنها حصلت علي الأموال من المقرضين وملاك العقارات و PIC – التي استخدمت الأموال التي تديرها نيابة عن صندوق التأمين ضد البطالة – مقابل حقوق الملكية في الشركة. سمح ذلك لمتاجر التجزئة بالبقاء في العمل وحماية الوظائف.

قال Grant Pattison المدير التنفيذي في مقابلة اليوم الخميس  إن صندوق البطالة يجب أن يوافق بشكل مستقل علي الاستثمار وتغيير صلاحياته مع الموافقة المسبقة عن علم من أجل الاستثمار.

لم يرد المتحدثون الرسميون باسم PIC ووزارة الخزانة علي الفور علي طلبات التعليق عبر البريد الإلكتروني ولم يردوا علي المكالمات التي تمت علي هواتفهم المحمولة. وقال UIF أنه قد يستجيب في وقت لاحق.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *