الخميس 18 رمضان 1445هـ 28-مارس-2024م
ADVERTISEMENT

بنك دبي الإسلامي يضع خطة للاستحواذ على نور بنك

صناديق - دبي

يستعد بنك دبي الإسلامي، أحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم، للاستحواذ على نور بنك، ما يعزز مكانة دبي كعاصمة للاقتصاد الإسلامي ويؤسس أقوى مجموعة مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية في المنطقة.

وذكر البنك في بيان حصلت “صناديق” على نسخة منه، أن مجلس إدارته عقد اجتماعا أمس الأحد وقرر رفع توصية إلى الجمعية العمومية للبنك للنظر في الاستحواذ على جميع أسهم نور بنك (100%) وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأن أعمال التقييم وفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية.

وبعد الانتهاء من عملية الاستحواذ، سيتم دمج وتوحيد عمليات نور بنك ضمن بنك دبي الإسلامي.

وأضاف البيان، إن تاريخ وجدول أعمال اجتماع الجمعية العمومية مشتملاً على شروط وتفاصيل عملية الاستحواذ، سيتم الإعلان عنها بعد الموافقة عليها من الجهات الرقابية المختصة.

لقد تفوق بنك دبي الإسلامي باستمرار على السوق خلال السنوات القليلة الماضية، وتم تنظيم هذا الاستحواذ لتعزيز نفوذه وزيادة حصته في السوق وتحسين الكفاءة التشغيلية. ومن خلال عملية الاستحواذ المخطط لها، يستعد بنك دبي الإسلامي لترسيخ مكانته كواحد من أكبر البنوك الإسلامية في العالم بموجودات مجتمعة تبلغ حوالي 275 مليار درهم إماراتي.

وتعرف دولة الإمارات العربية المتحدة بـأنها تقع في المركز الرئيسي للاقتصاد الإسلامي، وسوف يعزز هذا الإعلان، إضافة إلى دعمه للأجندة الاقتصادية للبلاد، دور دبي كمركز عالمي للتمويل الإسلامي مما يتيح المزيد من الاستثمار والنمو في القطاعات الرئيسية التي تقود دبي والإمارات.

وقال محمد إبراهيم الشيباني، رئيس مجلس إدارة “بنك دبي الإسلامي”: لقد حقق بنك دبي الإسلامي نجاحاً لا مثيل له على مر السنوات الأخيرة، نتيجة للاستراتيجية الناجحة التي جعلت البنك يتفوق على السوق ويلعب دوراً محورياً في تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي للتمويل الإسلامي. ويعد هذا الاستحواذ خطوة أخرى في خططنا الرامية إلى التوسع في المنطقة وخارجها.”

وأضاف: “يكمن الابتكار والتميز في الخدمة في صميم أعمالنا وسوف يستمر ذلك مع زيادة حجمنا من خلال هذا الاستحواذ وتطوير طرق جديدة وحديثة لتحسين تجربة متعاملينا المصرفية. وعلاوة على ذلك، سيوفر هذا البيان فرصًا للنمو الاقتصادي والازدهار في جميع أنحاء المنطقة، مما يضمن بقاء القطاع المالي في دولة الإمارات العربية المتحدة في صدارة الاقتصاد الإسلامي.

وعلق الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة “بنك دبي الإسلامي” قائلاً: إن عملية الاستحواذ على نور بنك تتماشى مع استراتيجية النمو المنضبطة والمرنة التي تحقق التوازن المثالي بين حركة النشاط الاقتصادي في السوق واهتمامات المساهمين. لقد كنا دائمًا منفتحين للنمو العضوي وغير العضوي طالما كانت الربحية والعوائد محمية ولا تختلف هذه الصفقة عن ذلك. ستتيح لنا اقتصاديات الصفقة الفرصة للاستفادة من أوجه التعاون، لا سيما كفاءة التكلفة، والرقمنة، وتطوير المنتجات والأعمال، والأهم من ذلك تجربة المتعاملين.

وأضاف: “نحن على ثقة من أن عملية الاستحواذ هذه ستعتمد على الأسس القوية بالفعل التي أنشأناها وتسريع نمونا في هذا القطاع. يتزايد الاعتراف بالتمويل الإسلامي كبديل حيوي للأعمال المصرفية التقليدية، ومن خلال هذا الاستحواذ، نومن بأنه يمكننا تسريع نمو وشعبية التمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية في جميع أنحاء المنطقة وخارجها.”

وتابع شلوان: “ومع سجل حافل ومنصة قوية، يمكن للمستقبل أن يكون إيجابياً فقط بالحجم والمدى الإضافيين اللذين سنكسبهما نتيجة لهذا الاستحواذ. سيبقى تركيزنا منصباً على توفير أعلى معايير الخدمة، ونحن ملتزمون بدمج عمليات كلتا المؤسستين في أسرع وقت ممكن وبشكل فعال من أجل توفير تجربة سلسة لقاعدة عملائنا المتزايدة.

“سيوفر هذا الكيان كفاءات أكبر ويقلل تكاليف التشغيل لدينا. ومع ذلك، فإننا ندرك أهمية الحفاظ على حوكمة قوية وسنعمل بلا كلل لتضمين امتثال قوي على مستوى المجموعة لضمان تمتع عملائنا وشركائنا في الأعمال والجهات التنظيمية بأكبر قدر من الثقة في العمليات المدمجة الجديدة.”

وبحسب البيان، يعزز الاستحواذ على نور بنك من مكانة بنك دبي الإسلامي كواحد من أكبر المؤسسات المالية الإسلامية وأكثرها نفوذاً على مستوى العالم، بسجل حافل من النجاح المالي واستراتيجية محددة بوضوح وميزانية عمومية قوية. في حين واصل التمويل الإسلامي نموه بوتيرة غير مسبوقة، فإن استراتيجية بنك دبي الإسلامي للنمو العضوي وغير العضوي ستظل متماشية مع مزيد من الابتكار والتقدم في نموذج الأعمال السريع النمو بالفعل.

من المتوقع أن تسهم كفاءات التكلفة، نتيجةً للاستحواذ، في الربحية وتتيح للبنك الاستفادة من منتجات وخدمات أكثر تنافسية من خلال محفظة متنوعة بشكل متزايد. وبالمثل، من المتوقع أيضًا توفير فرص لدفع الابتكار والإسراع في خطة التحول الرقمي المجموعة.

مستقبل مشرق

يظل بنك دبي الإسلامي من بين أسرع المؤسسات المالية نمواً في البلاد وواحد من أكثر البنوك الإسلامية تقدماً في العالم. ولمتابعة استراتيجية النمو هذه الموضوعة بدقة، يتطلب ذلك نطاقاً واقتصادات مرتبطة به. سيسمح الحجم والنطاق الجديدين لبنك دبي الإسلامي بتسريع استراتيجيته لربط النقاط من الشرق الأقصى وشبه القارة وشرق إفريقيا بدبي كمركز ذو أسواق ومواقع جديدة تفتح لواحد من أقوى البنوك الإسلامية في العالم.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *