السبت 11 شوال 1445هـ 20-أبريل-2024م
ADVERTISEMENT

هيئة السوق المالية تعتمد التعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً إستراتيجية بالشركات المدرجة

صناديق - الرياض

أصدر مجلس هيئة السوق المالية السعودية قراره المتضمن اعتماد التعليمات المنظمة لتملك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً إستراتيجية في الشركات المدرجة “التعليمات” لتكون نافذة اعتباراً من تاريخ نشرها.

وقالت الهيئة في بيان لها اليوم الأربعاء، إن صدور القرار جاء استمراراً لدور الهيئة في تنظيم وتطوير السوق المالية، وسعياً منها إلى رفع جاذبية وكفاءة السوق المالية وتوسيع قاعدة الاستثمار المؤسسي وتماشياً مع خطتها الإستراتيجية “برنامج الريادة المالية”، وتحقيقًا لأهداف برنامج “تطوير القطاع المالي” أحد برامج رؤية المملكة 2030، وبناءً على نظام السوق المالية “النظام” الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ ‏‏2/6/1424هـ.

وأضافت إن التعليمات اعتمدت بعد نشرها مشروع التعليمات على موقعها الإلكتروني لمدة 30 يوماً تقويمياً لاستطلاع مرئيات العموم حياله.

وأوضحت الهيئة أن قرارها المشار إليه تضمن تعديل الفقرة الفرعية (2) من الفقرة (أ) من المادة 14 من القواعد المنظمة لاستثمار المؤسسات المالية الأجنبية المؤهلة في الأوراق المالية المدرجة، والفقرة (2) من البند ثالثاً من الدليل الاسترشادي لاستثمار الأجانب غير المقيمين في السوق الموازية، وذلك بإضافة عبارة “فيما عدا المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب وفقاً للتعليمات المنظمة لتملّك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً إستراتيجية في الشركات المدرجة” لتصبح بالنص الآتي: “لا يسمح للمستثمرين الأجانب مجتمعين (بجميع فئاتهم سواء المقيمين منهم أم غير المقيمين فيما عدا المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب وفقاً للتعليمات المنظمة لتملّك المستثمرين الاستراتيجيين الأجانب حصصاً إستراتيجية في الشركات المدرجة) تملك أكثر من 49% من أسهم أي مصدر تكون أسهمه مدرجة أو أدوات الدين القابلة للتحويل الخاصة بالمصدر”.

وتهدف التعليمات إلى تنظيم الأحكام والمتطلبات والشروط اللازمة لتملك المستثمر الاستراتيجي الأجنبي لحصة استراتيجيه في الشركات المدرجة، وتحديد التزاماته والتزامات الأشخاص المرخص لهم في ذلك الشأن.

وأشارت الهيئة في بيانها إلى أنه قد روعي عند إعدادها جميع المقترحات والملاحظات والمرئيات التي تلقتها الهيئة من المستثمرين والمختصين والمهتمين والأطراف ذات العلاقة خلال فترة استطلاع مرئيات العموم.

وللإطلاع على التعليمات اضغط على المرفق أدناه:

https://cma.org.sa/RulesRegulations/Regulations/Documents/Instructions-FSI-Ownership-Listed-Companies-ar.pdf

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *