الثلاثاء 16 صفر 1441ﻫ 15-أكتوبر-2019م

«دراية ريت» يستحوذ على عقار لوجيستي في جدة بــ 44 مليون ريال

صناديق - الرياض

أعلنت شركة «دراية المالية» شراء ونقل ملكية عقار لوجيستي في جدة اليوم لصالح صندوق «دراية ريت» بقيمة 44 مليون ريال.

وقالت الشركة في بيان لها اليوم الخميس نشر على «تداول»، إنها انتهت من الإجراءات القانونية والفنية والنظامية بنجاح على أن يتم تمويل الاستحواذ كاملا من قبل التسهيلات البنكية المتاحة للصندوق.

وأوضحت الشركة أن العقار يقع في حي السروات بمدينة جدة على شرق شارع الملك فيصل، وهو عبارة عن مجمع لوجستي يحتوي على خمسة مستودعات، وتبلغ المساحة المبنية حوالي 25.8 ألف متر مربع مقامة على أرض مساحتها حوالي 40 ألف متر.

وأشارت إلى أن العقار مؤجر بالكامل على شركة جدير لإدارة الأملاك وهي شركة ذات علاقة مع البائع، وذلك لمدة خمس سنوات من تاريخ الإفراغ ملزمة على الطرفين، وقدم المستأجر سندات لأمر تغطي كافة الإيجارات خلال مدة العقد بالإضافة إلى اتفاقية ضمان للإيجار، وذلك لتعزيز الالتزام بتسديد الدفعات حسب بنود العقد، مع العلم بأن العقار مؤجر لشركات أخرى من الباطن.

وأضافت إن المستأجر سيكون مسؤولاً عن كافة المصاريف التشغيلية والصيانة والتأمين على العقار على نفقته الخاصة خلال مدة العقد، وأن الإيجار السنوي للعقار هو 4.06 مليون ريال.

وعن الأثر المالي للصفقة، توقعت الشركة أن يكون إيجابياً بشكل عام، وسينعكس على نتائج الصندوق خلال النصف الثاني من العام 2019، مؤكدةً أنه لا توجد أطراف ذات علاقة في هذه الصفقة غير ما ذكر أعلاه، وأنها ستقوم بالإفصاح عن أي تطورات جوهرية في حينها.

ولفتت إلى أن هذا العقار والذي تم الاستحواذ عليه يعتبر جزءا من صفقة شراء ملزمة لاستحواذ الصندوق على مجموعة من العقارات اللوجستية في المملكة والتي أعلنت عنها في نوفمبر الماضي.

يشار إلى أن شركة «دراية المالية» أبرمت اتفاقية شراء في الأول من نوفمبر الماضي لاستحواذ صندوق «دراية ريت» على مجموعة من العقارات اللوجستية في السعودية مقابل 269 مليون ريال.

و«دراية ريت» هو صندوق استثمار عقاري متداول مقفل متوافق مع الضوابط الشرعية يتم إدراجه بالسوق المالية السعودية بموجب لائحة صناديق الاستثمار العقاري والتعليمات الخاصة بصناديق الاستثمار العقارية المتداولة، ومرخص من قبل هيئة السوق المالية للطرح العام. وتمت الموافقة على طرح وحدات الصندوق طرحا عاما في ديسمبر 2017.

ويعد صندوق «دراية ريت» حالياَ أحد أكبر الصناديق العقارية المتداولة في السوق المالية السعودية حيث بلغ حجمه 1.17 مليار ريال، وتتكون محفظة الصندوق من 15 عقار في ستة مدن رئيسية في المملكة وفي 5 قطاعات عقارية مختلفة. ومن المتوقع أن يكون العائد السنوي الصافي للسنة الأولى للمستثمرين في الصندوق 7.22% توزع بشكل نصف سنوي.

ويهدف الصندوق إلى تحقيق دخل على رأسمال المستثمرين من خلال الاستثمار في مجموعة من الفرص العقارية القائمة والمتنوعة في المملكة العربية السعودية والمدرة للدخل باستثناء مكة المكرمة والمدينة المنورة

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *