الجمعة 10 صفر 1443ﻫ 17-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق التنمية الصناعية يطلق برنامج رأس المال العامل التجريبي الأسبوع الجاري

صناديق - الرياض

كشف مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي إبراهيم المعجل أن برنامج رأس المال العامل التجريبي ينطلق الأسبوع الجاري، ما يتيح للعملاء الاستفادة من منتجات مالية أكثر تتجاوب مع احتياجاتهم في قطاعات جديدة، مشيرًا إلى أن الصندوق بدأ في الإطلاق التجريبي للتمويل متعدد الأغراض. 

وقال المعجل: إن الصندوق صرف نحو 9.5 مليار ريال في قطاع الصناعة العام الماضي، مع التركيز على الشركات الصغيرة والمتوسطة التي مثلت نسبة 80%، مشيرًا إلى أن الصندوق أصبح الممكن المالي الرئيس لبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وفقًا لرؤية 2030. 

وأوضح أنه لتحقيق أهداف البرنامج كان له تغييران رئيسيان، هما: زيادة رأس المال يناير 2019، من 65 مليارًا إلى 105 مليارات، بزيادة 60% لتغطية التوسعات وخدمة جميع القطاعات المستهدفة في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، مشيرًا إلى أن التغيير الثاني، هو: تمكين الصندوق من التوسع بالقطاعات التي يخدمها التي تشمل الخدمات اللوجستية والطاقة والتعدين، والتوجه للمنتجات المالية لتمويل المشروعات فقط، ومنها تمويل رأس المال العامل والاستحواذ. 

وأشار إلى أن عملاء الخدمات اللوجستية والتعدين والطاقة يمكنهم الاستفادة حاليًا من دعم الصندوق، بعد أن كانت نوعية الدعم محصورة في تمويل المشروعات. 

ولفت إلى أن تعديل نظام الصندوق الصناعي، يمثل خطوة مهمة وتقدمًا نوعيًا نحو تعزيز دور الصندوق ويوسع نطاق دعمه، من خلال حزمة جديدة من المنتجات والخدمات التمويلية التي تلبي احتياجات القطاع الخاص. 

وقال المعجل: إن التوسع يمثل امتدادًا للخدمات والمنتجات الجديدة التي أطلقها الصندوق الصناعي، ومن بينها منتج «قرض متعدد الأغراض» الذي يلبي احتياجات المستثمرين ليوفر بذلك خيارًا أكثر مرونة لتمويل النفقات الرأسمالية الصناعية، إضافة إلى برنامج «تنافسية» الذي يهدف إلى رفع وتحفيز الاستخدام الفعّال للطاقة ودعم كفاءتها؛ والتحول الرقمي الصناعي بهدف استخدام وتوظيف أحدث التقنيات لتحسين إنتاجية المشاريع القائمة؛ وبرنامج «آفاق» الذي صُمّم خصيصًا لدعم المنشآت المتوسطة والصغيرة، وتعزيز دورها في دعم الاقتصاد الوطني؛ فضلاً عن برنامج «توطين» الذي يدعم توطين سلاسل التوريد.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *