الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

صندوق جيه بي مورجان بقيمة 50 مليار دولار يبتعد عن أصول الأسواق الناشئة

صناديق - وكالات

ابتعد صندوق JPMorgan Asset Management عن أصول الأسواق الناشئة، حيث قام “صندوق جلوبل الدخل” (Global Income Fund) الذي يديره مدير الأموال بتخفيض نصيبه من الدخل الثابت والأسهم في البلدان النامية إلى 3 في المائة لكل منهما في العام الماضي ، واختار بدلاً من ذلك شراء سندات وسندات الخزانة الأوروبية للشركات ، وفقاً لمديره المشارك إريك بيرنباوم، حيث  تتشكك استراتيجية الـ 50 مليار دولار في آفاق آسيا الناشئة بسبب تعرض المنطقة للحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، حسبما ذكرت وكالة”بلومبرج”

وقال بيرنباوم ومقره نيويورك أن “المنطقة التي شهدنا فيها أكبر تدهور – وأضعفها – تقع في مجمع الأسواق الناشئة ، وخاصة الصين السابقة””نحن نفكر في مناطق مثل كوريا وتايوان وسنغافورة – تلك المناطق والبلدان التي تتعرض بشدة لعدم اليقين في التجارة العالمية ، وتعطيل سلاسل التوريد وتراجع الطلب.”

تعتبر دعوته m بمثابة تحذير في الوقت الذي يحتفل فيه المتداولون بخفض أسعار الفائدة الأمريكية القادمة من خلال تراكم الأصول ذات المخاطر. حتى لو خفف الاحتياطي الفيدرالي ، لا يزال يتعين على الاقتصادات التي تعتمد على التصدير في آسيا مواجهة الضرر الذي تسببت فيه الحرب التجارية ، مع عدم وجود علامة على أن النزاع سيحل في أي وقت قريب.

في الوقت الذي استأنفت فيه واشنطن المحادثات رفيعة المستوى مع بكين ، فإن الهدنة أبعد ما تكون عن تغيير قواعد اللعبة ، حسب بيرنباوم. لا تزال هناك مشاكل شائكة مثل حقوق الملكية الفكرية والأمن السيبراني. شكا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أن الصين لم تقم بزيادة مشترياتها من المنتجات الزراعية الأمريكية كما وعد نظيره الصيني شي جين بينغ الشهر الماضي.

وقال بيرنباوم: “أود أن أقول إنه لن يكون هناك قرار ضخم جديد بشأن القضايا الهيكلية على المدى الطويل”. “لا يزال هناك عدم يقين مستمر.”

إذا كانت البيانات الحديثة هي أي دليل ، فقد يكون هناك المزيد من الضعف في اقتصادات آسيا الناشئة. أظهر تقرير يوم الجمعة أن الشحنات من كوريا الجنوبية انخفضت بنسبة 2.6 ٪ في الأيام العشرة الأولى من شهر يوليو ، مع انخفاض مبيعات أشباه الموصلات بمقدار الربع مقارنة بالعام السابق ، في حين تقلص الاقتصاد السنغافوري بشكل غير متوقع في الربع الثاني.

أظهرت أرقام التجارة الصينية ، التي صدرت يوم الجمعة ، أن الصادرات انخفضت بنسبة 1.3٪ في يونيو مقارنة بالعام الماضي وانكمشت الواردات أكثر مما توقع الاقتصاديون.

وقال بيرنباوم قبل شهادة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي أمام الكونجرس يوم الأربعاء إن الاستراتيجية ، من بين أكبر صناديق الاستثمار المشتركة في بنك جيه بي مورجان أسيت ، باعت سندات الخزانة الآجلة لمدة خمس سنوات قبل شهر تقريباً ، وقد اشترت العقود الآجلة لمدة 10 سنوات حيث ترى قيمة أكبر.

انخفضت عائدات سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بمقدار 55 نقطة أساس في عام 2019 إلى 2.14٪ ، وأكثر من نقطة مئوية من أعلى مستوى في سبع سنوات عند 3.26٪ في أكتوبر.

تتوقع JPMorgan من بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يخفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في يوليو ، وربما مرة أخرى بنهاية العام.

أشار باول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء إلى أن صانعي السياسة يستعدون لخفض أسعار الفائدة بسبب الاقتصاد العالمي البارد وعدم وجود علامة على ارتفاع درجة الحرارة في سوق العمل في المنزل. أكد وجهة نظره يوم الخميس ، من خلال إخبار اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ بأن هناك مجالًا لتخفيف حدة العلاقة بين التضخم ومعدلات البطالة.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *