الأحد 12 صفر 1443ﻫ 19-سبتمبر-2021م
ADVERTISEMENT

وقف دعوى قضائية من صندوق معاشات آثينا ضد «أبولو مانجمنت»

صناديق - وكالات

أمرت محكمة برمودا بوقف الدعوى المرفوعة في نيويورك ضد شركة «أبولو جلوبال مانجمنت»، في قرار قد يكون له آثار على المستثمرين في الشركات الأجنبية المسجلة في البورصات الأمريكية، حسبما كشفت صحيفة الفاينانشيال تايمز البريطانية.

وأكدت الصحيفة أنه تم الحصول على هذا الأمر المؤقت من شركة Atholl Holding التابعة للتأمين على الحياة التابعة لشركة «أبولو»، والمدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية ولكنها مدرجة في إقليم جزيرة برمودا.

ويهدف الأمر إلى منع أحد مساهمي شركة آثينا ومقرها الولايات المتحدة، وهو صندوق المعاشات التقاعدية Central Workers Pension Fund، من متابعة دعوى قضائية تتهم «أبولو» “بنهب” شركة التأمين من خلال فرض رسوم “باهظة الثمن” تصل إلى مئات الملايين من الدولارات في السنة.

فيما أكد مسئولي «أبولو» إنها ستدافع “بقوة” عن القضية ، وأن المزاعم تفتقر إلى أي أساس قانوني أو وقائعي. يمثل عقد شركة الأسهم الخاصة لإدارة محفظة الأصول البالغة قيمتها 130 مليار دولار نيابة عن شركة آثينا ثلث رسوم الإدارة التي حصلت عليها شركة الأسهم الخاصة.

وليس من الواضح ما إذا كان أمر برمودا سيمنع الدعوى القضائية في نيويورك. وقال أريه بورتنوي ، وهو شريك في شركة المحاماة كرويل آند مورنج: “غالباً ما تحترم المحاكم بالولايات المتحدة أحكام المحاكم الأجنبية ، رغم أنها قد لا تكون ملزمة بالقيام بذلك”. لكنه أضاف أن “السياق مهم”، حيث من المحتمل أن ينظر القضاة في عوامل مثل متى تم رفع الدعوى الأجنبية وما إذا كانت هناك أية حقوق دستورية.

وحتى قبل إصدار محكمة برمودا أمرها، واجه صندوق المعاشات معركة محتملة لإقناع القضاة بضرورة سماع الدعوى في نيويورك.

وتؤكد شركة آثينا أنه كان يجب رفع الدعوى في برمودا نفسها، والتي بموجب بنود تأسيس الشركة لها السلطة الوحيدة للفصل في المسائل المتعلقة بسلوك أعضاء مجلس الإدارة. يقول صندوق المعاشات التقاعدية إن هذه المقالات لا تنطبق لأنها تقاضي شركة أبولو، وليس مجلس إدارة شركة أتين.

وتمثل الشركات المسجلة في برمودا حوالي عشرة من الشركات الأجنبية البالغ عددها 500 أو نحو ذلك المدرجة في بورصة نيويورك.

ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *